سفير ماليزيا: مصر أكبر شريك تجارى لنا فى شمال أفريقيا

سفير ماليزيا: مصر أكبر شريك تجارى لنا فى شمال أفريقيا سامح شكرى وزير الخارجية

أ ش أ

إضافة تعليق

قال سفير ماليزيا بالقاهرة محمد حنيف عبد الرحمن إن مصر أكبر شريك تجارى لبلاده فى شمال أفريقيا؛ حيث يبلغ حجم التجارة بين البلدين حوالى 600 مليون دولار ، كما أن مصر من أكبر مستوردى زيت النخيل الإندونيسي.

وأضاف السفير - خلال الاحتفال بالذكرى الـ 61 لاستقلال ماليزيا اليوم الاثنين - أن العلاقات بين مصر وماليزيا تعود إلى ما قبل الاستقلال ؛ حين بدأ الطلاب الماليزيون فى المجيء الى مصر للدراسة فى الأزهر الشريف فى ثلاثينات القرن الماضى ، مشيرا إلى أن عدد الطلاب الماليزيين الذين يدرسون فى جامعات مصر يصل إلى 11 ألف طالب ، فى المقابل يدرس 1800 طالب مصرى فى ماليزيا.

وأشار إلى استثمارات شركة "بتروناس" الماليزية فى قطاع البترول المصرى ، وأعلن عن قرب عودة سيارات "بروتون" الماليزية إلى السوق المصرى ، لافتا إلى أن هناك تفاهما كبيرا بين البلدين حيال القضايا الدولية ، كما تتعاونان فى العديد من المنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامى ومنظمة عدم الانحياز ، معربا عن تطلع بلاده لتوطيد أواصر الصداقة وعلاقات التعاون مع مصر.

وقال إنه فى ظل التحديات السياسية والأمنية والاقتصادية التى تواجه العالم الآن ، فإن ماليزيا تعمل مع شركائها الدوليين على إحلال السلام والاستقرار والرخاء مع تمسكها بسياستها الحيادية وعدم التدخل فى الشئون الداخلية للبلاد الأخرى.

إضافة تعليق