قبل مواجهة اتحاد طنجة..ماذا قدم الزمالك أمام الأندية المغربية؟

قبل مواجهة اتحاد طنجة..ماذا قدم الزمالك أمام الأندية المغربية؟ الزمالك

كتب حسام الحاج

إضافة تعليق

أسدل الستار على قرعة دور الـ32 مكرر فى الكونفدرالية الأفريقية والتى أسفرت عن مواجهة الزمالك أمام اتحاد طنجة المغربي.

اتحاد طنجة، يعانى من تراجع ملحوظ على مستوى الأداء المحلى والأفريقي انتهى به  في النهاية إلى خروجه من الدور الثاني لدوري أبطال أفريقيا على يد شبيبة الساورة الجزائري وفي الدوري يحتل الفريق المغربي المركز الثامن برصيد 14 نقطة.

و فى الوقت الحالى الذى يعيش فيه الزمالك أفضل حالاته الفنية تحت قيادة السويسرى كريستيان جروس، حيث يحتل الفريق الأبيض المركز الأول فى ترتيب جدول الدوري الممتاز برصيد 38 نقطة بفارق 8 نقاط عن أقرب منافسيه.

مواجهة الزمالك أمام اتحاد طنجة ستكون صعبة ولن يكون الفريق المغربي لقمة سائغة أمام كتيبة أبناء ميت عقبة المتحفزة لحصد اللقب الأفريقي خصوصا أن ذلك يعد المواجهة الرسمية الأولى التى تجمع بين الفريقين عبر التاريخ.

ويبقى السؤال الذى يتبادر إلى أذهان عشاق ومحبي القلعة البيضاء ما هو تاريخ مواجهة الزمالك مع أندية المغرب ؟ وهو ما نستعرضه فى السطور التالية.

الوداد والرجاء والجيش الملكي والمغرب الفاسي والفتح الرباطي وفتح وسلان مكناس هى الأندية التى تقابل معها الفريق الأبيض طوال تاريخه.

بدأ الزمالك باكورة مبارياته مع الأندية  المغربية فى نصف نهائى دوري أبطال أفريقيا عام 1985 أمام الجيش الملكي وفاز الفريق الأبيض في مصر بهدف دون رد وسقط في المغرب بالنتيجة ذاتها وخسر بركلات الترجيح بنتيجة 4- 3 .

خاض الزمالك أمام الأندية المغربية 13 مباراة فاز في ثماني مباريات فيما تعادل الفريق الأبيض في ثلاث مواجهات ولم يُهزم إلا في مباراتين فقط وسجل لاعبو الزمالك في شباك الأندية المغربية 22 هدفا واستقبلوا 11 هدفا فقط.

بينما كانت المرة الثانية كانت في ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا عام 1996 أمام فتح وسلان مكناس وفاز ذهابا في مصر بهدفين دون رد وإيابا في المغرب تعادل بهدفين لكل فريق تلك المواجهة ك إذ سار بقوة وفاز في النهائي على شوتنج ستارز ليتوج بلقبه الرابع في دوري الأبطال.

بعد ذلك التقى الزمالك بالرجاء في نهائي دوري الأبطال عام 2002 وتعادل معه في المغرب سلبيا بدون أهداف وفاز في القاهرة بالهدف الشهير لتامر عبد الحميد ليتوج بلقبه الخامس في دوري الأبطال والأخير حتى الآن.

وفي السوبر الإفريقي عام 2002 التقى الزمالك بالوداد الغريم التقليدي للرجاء وفاز بثلاثة أهداف لهدف ليتوج باللقب وبعد مواجهة الوداد لم يلتق الزمالك بأي منافس مغربي طوال 10 سنوات حتى وقع أمام المغرب الفاسي في التصفيات المؤهلة لدور المجموعات لدوري أبطال إفريقيا  2012  وفاز الزمالك ذهابا وإيابا بالنتيجة ذاتها بهدفين دون رد في كل لقاء.

وفي عام 2015 التقى الزمالك بالفتح الرباطي في التصفيات المؤهلة لدور المجموعات في الكونفدرالية وتعادلا سلبيا بدون أهداف في مصر وفاز الفريق الأبيض إيابا في المغرب بثلاثة أهداف لهدفين ..

أما المواجهة الأخيرة أمام فريق مغربي للزمالك كانت في نصف نهائي دوري الأبطال عام 2016 مع الوداد فاز الزمالك في مصر برباعية دون رد وخسر في المغرب بخمسة أهداف لهدفين ولكنه تأهل للنهائي قبل الهزيمة آنذاك أمام ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي.

إضافة تعليق