سيد بازوكا لـ"اليوم السابع": الأهلي هيفوز بالدوري عشان "بيرضعوهم بطولات"

سيد بازوكا لـ"اليوم السابع": الأهلي هيفوز بالدوري عشان "بيرضعوهم بطولات" سيد بازوكا رئيس قطاع الناشئين بالإسماعيلى

حاورته .. لبنى عبد الله

إضافة تعليق

مين عبد الله السعيد عشان ياخد 40 مليون جنيه؟!

مؤمن زكريا هيدمر مستقبله عشان "طمّاع"

البدرى والسعيد والصقر ممنوعون من دخول الأهلي مدى الحياة

فيه ناس كتير بتلعب فى دماغ متولى وبامبو.. وعواد لازم يرجع

مضوى خرّب الإسماعيلى وجاب لاعبين آخرهم "يلعبوا فى مناخيرهم"

مشكلة رمضان صبحى إنه مزاجنجى ولعنة الملايين تُطارد الشحات

4 ملايين جنيه أشعلت فتنة عبد ربه ونجوم الإسماعيلى

الإسماعيلاوية سكتهم سالكة مع الأهلي وهالكة فى الزمالك

كالديرون  "كان هربان" ورجعناه من على بوابة الإسماعيلى

اعتزال عبد ربه خاطئ ومتسرع و"مش عارف" ليه اختفى فى "محنة" الأفريقى؟

ربنا أكرم مصر بالسيسى ومحمد صلاح.. بس خلاص

بدأت حكايته مع الإسماعيلى فى الستينيات والنصف الأول من السبعينيات حينما ساهم بأهدافه الرائعة فى تتويج الدراويش ببطولتى الدورى الممتاز ‏1967‏ ودورى أبطال أفريقيا ‏1970، ليصبح أحد أهم أساطير الكرة فى تاريخ الإسماعيلاوية.

بازوكا، الذى يتولى رئاسة قطاع الناشئين بالنادى، كان يمتاز بقوة التسديدات فى تحطيم شباك المنافسين، لكنه أيضاً لم يتخل عن هذه المهارة بعد الاعتزال، يفجر المفاجآت فى حواره مع "اليوم السابع" الذى كشف خلاله رأيه فى اعتزال حسنى عبد ربه، وتقييمه للجزائرى خير الدين مضوى مدرب الإسماعيلى الأسبق وتوقعاته لبطل الدورى هذا الموسم والقائمة السوداء فى القلعة الحمراء، وأسباب تفوق الإسماعيلاية فى التتش بخلاف ميت عقبة وتطورات ملف تمديد عقد متولى وبامبو وإلى نص الحوار..

*ما تقييمك لأداء الإسماعيلى هذا الموسم؟

هناك تفاوت كبير فى أداء الإسماعيلى هذا الموسم والموسم الماضى، بالتأكيد هناك تراجع شديد ولكن فى الفترة الأخيرة الفريق بدأ يستعيد عافيته بعد التعاقد مع صفقات مميزة فى الانتقالات الشتوية، وبعد التخلص من فترة المدرب الجزائرى. *هل ترى أن خير الدين مضوى مسئول عن تراجع الإسماعيلى؟

لم يكن مدرباً فهو سمسار لاعبين، جلب للإسماعيلى لاعبين لا يصلحان سوى للعب فى مناخيرهم (ميندوجا والجزيرى). *كيف تفسر رحيل 6 نجوم من قوام الإسماعيلى الأساسى فى الصيف؟

مجلس الإدارة كان مجبراً على الموافقة على رحيلهم بعدما أصر هؤلاء النجوم على الرحيل لتلقيهم عروضاً مغرية ورفضهم الاستمرار على التسعيرة التى حددها الإسماعيلى لأى لاعب وهى مليون و400 ألف جنيه. *هل رفع هؤلاء اللاعبين شعار التمرد لإجبار المجلس على رحيلهم؟

ليس التمرد فقط بل بعضهم خطط للهروب مثلا الكولومبى كالديرون الذى أحضرناه أكثر من مرة من على بوابة النادى عازماً على الهروب. *هل فكر مجلس الإسماعيلى فى ترضيتهم مادياً؟

إذ رفعنا سقف العقود على لاعب سوف نفتح أبواب جهنم على نفسنا وستحدث فتنة بين اللاعبين ويطالبون بالمساواة، مثلما حدثت فى وقت سابق ولم نستطع السيطرة عليها وتراجعنا عن القرار. *هل تتذكر كواليس هذه الواقعة؟

حسنى عبد ربه طلب الحصول على 4 ملايين جنيه فى الموسم فى أوج تألقه، ووافق المجلس واشتعل فتيل الغضب بين اللاعبين ليرضخ حسنى لقرار المجلس ويوافق على تقليص عقده وراتبه. *بمناسبة حسنى عبد ربه.. كيف ترى قرار اعتزاله؟

قرار خاطئ ومتسرع وأسأل الجميع أين حسنى عبد ربه الآن؟ *هل ترى أن حسنى عبد ربه تعرض للظلم؟

ليس صحيحاً، حسنى يعامل معاملة الملوك فى الإسماعيلية وتعرض لعقوبة لرفضه تسديد ركلة جزاء فى مباراة مازيمبى، وهذه رؤية الجهاز الفنى والمجلس ويجب احترامها، أنا فعلت ذلك مع أحد اللاعبين رفض تسديد ركلة جزاء وكنت فائزاً 2/0 ووضعته بجانبى على الدكة وقلت له لو خسرنا لن تلعب مرة أخرى تحت قيادتى، ومن حظه السعيد فوزنا بالمباراة، إذن سياسة الثواب والعقاب موجودة فى الكرة. *هل ممكن أن يتولى حسنى عبد ربه منصباً فى الإسماعيلى؟

ليه لأ، الإسماعيلى باب مفتوح لكل نجومه. *وماذا عن ملف التجديد لمحمود متولى وبامبو؟

نحاول إنجازه بأى طريقة، عقدنا جلسات مع اللاعبين وكلفنا على أبو جريشة بالمهمة ولكنه يجد صعوبة كبيرة. *لماذا رفض محمود متولى عرض الإسماعيلى للتجديد؟

الناس بتلعب فى دماغه، عرضنا عليه 2 مليون فى السنة رفض عنده عروض بستة مليون فى السنة، وعشان كده بقوله يامحمود أنت من أطيب الناس فى النادى ولازم تشترى الاسماعيلى وتكمل لانك الكابتن ودى حاجة ليها ثمن . *وماذا عن كريم بامبو؟

ولد موهوب وأمامه مستقبل كبير وأتمنى يستمر مع الإسماعيلى، حاولت كثير أقعد معاه عشان التجديد بس معرفتش. *وماذا عن مصير محمد عواد مع الإسماعيلى؟

عواد هيرجع الإسماعيلى نهاية الموسم بحسب عقده، إلا بقى لو الفلوس قالت كلمتها مرة تانى، إحنا غلابة والملايين بتطير من فوق رأسنا. *هناك اتهامات لإبراهيم عثمان بالبخل فى الإنفاق على الإسماعيلى.. ما تعليقك؟

اتهام باطل.. إبراهيم عثمان صرف مكافأة لفريق شباب الإسماعيلى مواليد 99 ، 90 ألف جنيه بعد الفوز على الأهلى وتصدر بطولة الجمهورية، ونجحنا فى توقيع عقود لـ31 ناشئا سيكونوا ذخيرة الفريق الأول لسنوات طويلة، ونصرف مرتبات شهرية لفرق 2003 و2004 لأول مرة فى تاريخ الناشئين، ولكن المجلس مقصر فى بعض الأشياء وأهمها غياب لغة التعامل مع الإعلام. *كيف تابعت عودة الإسماعيلى لدورى الأبطال الأفريقى؟

انتصار تاريخى يحدث للمرة الأولى فى تاريخ الاتحاد الأفريقى، وهناك جهود كبيرة بذلت فى هذا الشأن من المجلس والإدارة القانونية. *هل كنت موجودا فى الملعب أثناء مباراة الأفريقى التونسى؟

لا.. كنت أتمنى التواجد لإنقاذ الموقف. *ماذا كنت ستفعل؟

كنت سأذهب لجمهور الإسماعيلى أطالبه بالتوقف عن الشغب حتى لو حدفونى بالزجاجات فلن أصمت مثلما فعل حسنى عبد ربه الذى لم يكلف نفسه عناء الذهاب للجماهير التى هتفت باسمه فى بداية المباراة ليقنعها بخطورة الموقف. *ما هى فرص الإسماعيلى فى التأهل الأفريقى؟

الإسماعيلى ودع البطولة للأسف.. مباراة مازيمبى وتحديداً ركلة الجزاء التى ضاعت لو سجلت كان الأمر مختلفاً تماماً. *وماذا عن وضع الإسماعيلى فى الدورى؟

على مسئوليتى الإسماعيلى سوف ينهى الموسم فى المربع الذهبى، سيدومير نتائجه مش وحشة لكن الحكم على قدراته مازال مبكراً. *من ترشحه للفوز بالدورى هذا الموسم؟

الأهلى بيعمل ريمانتودا تاريخية، العيال هناك بيرضعوهم بطولات ومكسب عندهم روح الفوز والبطولة بشكل عجيب والزمالك مش قادر يكمل. *هل تتوقع أن تحسم مباراة القمة الفائز بالدورى؟

الإسماعيلى هو من يحدد بطل الدورى لأنه يملك مباراتين مع الزمالك ومباراة مع الأهلى ومباراة مع بيراميدز. *هل تتفق مع مقولة أن الأهلى حقق بطولاته بنجوم الإسماعيلى؟

ضاحكاً: مبقاش عندنا نجوم دلوقتى ياخدها الأهلى، مفيش حاجة فى الكورة اسمها كده، ده احتراف واللى ملعبش للأهلى والزمالك والإسماعيلى فى مصر ملعبش كورة، نعمل أيه أن نجوم الإسماعيلى حظهم سالك فى الأهلى ولما بيروحوا الزمالك مش بيحققوا حاجة. *ما رأيك فى أداء محمود الخطيب كرئيس للأهلى؟

شهادتى فيه مجروحة أنا بحبه من زمان، أتفرج عليا سنة قبل ما يلعب كورة وبعدين زاملنى فى المنتخب، "بيبو" شرب من صالح سليم وحسن حمدى ومرتجى فأصبح مثلهم أسطورة إدارية. *كيف ترى الصفقات التى أبرمها الأهلى فى الانتقالات الشتوية؟

أحلى حاجة أن عندهم لجان تعاقدات محدش بيسمع عنها حاجة إلا وقت إعلان ضم اللاعب. *ما رأيك فى أداء حسين الشحات مع الأهلى حتى الآن؟

بيحاول يثبت أنه قد الفلوس اللى اتدفعت فيه وعشان كده مش عارف يلعب. *وماذا عن رمضان صبحى؟

لاعب هوائى عامل زى اللى رقص على السلم، حبة فوق وحبة تحت، كان نفسى يتعلم الصبر من الننى ويكمل فى إنجلترا. *ما تعليقك على أزمة مؤمن زكريا مع أحد السعودى؟

زعلان عليه هو اللى عمل فى نفسه كده، الطمع يقل ما جمع، ما كنت ماشى كويس فى الأهلى لازم تمشى. *كيف تابعت أزمة عبد الله السعيد مع الأهلى والزمالك؟

عبد الله السعيد ياخد 40 مليون جنيه ليه مين عبد الله السعيد؟ مفيش لاعب فى مصر يستاهل ربع المبلغ ده، أنا عاشرت عبد الله وعارفه الفلوس لعبت فى دماغه. *هل تتوقع أن يعود عبد الله السعيد للأهلى مرة أخرى؟

لن يدخل الأهلى مدى الحياة وليس وحده، فهناك قائمة سوداء لن تدخل الأهلى ما دامت على قيد الحياة، وهم حسام البدرى وأحمد حسن وهادى خشبة وعبد الله السعيد. *كيف ترى فرصة الأهلى فى دورى الأبطال الأفريقى؟

هيوصل للنهائى زى كل سنة ومش صعب ياخد البطولة. *وماذا عن فرصة الزمالك فى الكونفدرالية ؟

موجودة على الاقل معاه نقطتين مش زينا نقطة واحدة . * ماتقييمك للمكسيكى أجيرى مدرب الفراعنة؟

كان ماشى كويس لكن اختياراته الأخيرة مش مفهومة ظلم ناس وجامل ناس تانية ونفسى أفهم مخدش محمود متولى ليه ، كان المفروض يريح كل المحترفين مش محمد صلاح بس ويمنح الفرصة لكل الوجوه الجديدة. *كيف ترى أداء محمد صلاح هذا الموسم؟

ربنا أكرم مصر باثنين فقط، السيسى ومحمد صلاح، السيسى أنقذ البلاد من الإرهاب وصلاح وش الخير على البلد، ومعرفش الناس مركزة معاه وبتحسب فلوسه ليه ده أقل من حقه، سيبوه فى حاله.

إضافة تعليق