الفيفا يقرر زيادة فرق مونديال الأندية..ويستبعد قطر من تنظيم البطولة

الفيفا يقرر زيادة فرق مونديال الأندية..ويستبعد قطر من تنظيم البطولة

يبدو أن فكرة زيادة عدد الأندية المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية سيتم تطبيقها في نسخة البطولة لعام 2021.

رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني انفانتينو، أعلن مساء اليوم الجمعة عن موافقة مجلس "فيفا" على زيادة عدد الأندية المشاركة في كأس العالم للأندية بداية من عام 2021 إلى 24 ناديًا، بدلًا من النظام الحالي.

ويتضمن نظام بطولة كأس العالم للأندية الحالي مشاركة 7 فرق تتنافس على اللقب في خلال فترة أسبوعين تقريبا، وتتأهل الأندية الفائزة بلقب دوري أبطال أوروبا وكأس ليبرتادوريس ودوري أبطال آسيا ودوري أبطال أفريقيا ودوري أبطال أوقيانوسيا ودوري أبطال الكونكاكاف، بالإضافة إلى النادي بطل الدوري من البلد المستضيف.

وأوضح رئيس الاتحاد الدولي خلال المؤتمر الصحفي الذي أقامه في ميامي عقب نهاية الاجتماع: "تمت الموافقة على زيادة عدد الأندية إلى 24 ناديًا بداية من كأس العالم للأندية 2021 على أن تقام البطولة في شهري يونيو ويوليو".

وسيتم تقسيم الأندية الـ24 المشاركة إلى 8 مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من 3 أندية، على أن يتأهل متصدر كل مجموعة إلى ربع النهائي الذي سيكون بنظام خروج المهزوم.

وجاء الشكل المقترح بـ 8 أندية من قارة أوروبا، 6 من أمريكا اللاتينية، و3 من إفريقيا، آسيا، وكونكاكاف، بالإضافة إلى فريق يمثل منطقة شمال ووسط أمريكا والكاريبي.

ونفى انفانتينو أن يكون البلد المستضيف لكأس العالم للأندية في 2021 هو قطر، موضحًا أن الفترة المقبلة سوف تشهد الإعلان عن البلد الذي سيقوم بتنظيم البطولة لأول مرة بالنظام الجديد.