زيدان ينتظر هدية المئوية من الأراضى البولندية فى مواجهة ليجا وارسو

زيدان ينتظر هدية المئوية من الأراضى البولندية فى مواجهة ليجا وارسو زيدان

أ ف ب

يسعى ريال مدريد الإسباني حامل اللقب وبوروسيا دورتموند الألماني إلى التأهل المبكر إلى الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم عندما يحل الأول ضيفاً ثقيلاً على ليجيا وارسو البولندي، ويستضيف الثاني سبورتينج لشبونة البرتغالي فى الجولة الرابعة من منافسات المجموعة السادسة.

ويتقاسم النادى الملكي صدارة المجموعة مع بوروسيا دورتموند برصيد 7 نقاط لكل منهما وفوزهما الأربعاء سيمنحهما بطاقتي المجموعة.

وتكتسي المباراة أهمية كبيرة بالنسبة إلى مدرب النادي الملكي الفرنسي زين الدين زيدان كونها الـ100 له على رأس الادارة الفنية للميرينجي في مختلف المسابقات، وبالتالى سيسعى خلالها إلى تحقيق فوزه الـ 59 وحجز بطاقة التأهل إلى الدور ثمن النهائي للمسابقة التى قاده إلى لقبها الموسم الماضي على حساب الجار أتلتيكو مدريد.

ومنذ تعيينه مدرباً للنادي الملكى فى 4 يناير الماضى، قاد زيدان ريال مدريد فى 99 مباراة، فاز فى 58 منها مقابل 25 تعادلاً و16 هزيمة.

ويبدو ريال مدريد مرشحاً فوق العادة لتجديد فوزه على الفريق البولندي بالنظر إلى الفوارق الكبيرة بينهما، وهو يعول على عودة نجمه الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى التهديف بتسجيله ثلاثية في مرمى ألافيس 4-1 السبت الماضى.

ورفع رونالدو، الذى غاب مطلع الموسم بسبب الاصابة، رصيده إلى 38 ثلاثية في مختلف المسابقات، وهو رقم قياسي للاعبي الليجا.

ويملك رونالدو فرصة بلوغ حاجز الـ 100 هدف أو تخطيه غداً ليصبح أول لاعب فى التاريخ يحقق هذا الانجاز في المسابقة القارية العريقة.

ولم يخسر ريال مدريد في أخر 26 مباراة في مختلف المسابقات، والمباريات الـ15 هذا الموسم وهو يتصدر الليجا وسجل خط هجومه 15 هدفاً في المباريات الخمس الأخيرة.

وتقام المباراة بدون جمهور بسبب عقوبة فرضها الاتحاد الأوروبي على الفريق البولندى اثر الأحداث العنصرية لجماهيره خلال استضافته لبوروسيا دورتموند في الجولة الأولى.

أرقام وحقائق من مواجهة ريال مدريد وليجا وارسو

- فاز ريال مدريد 5-1 ضد ليجيا في الجولة الماضية وكانت أول مباراة تجمع بين الفريقين.

- فشل فريق ليجيا بالفوز في آخر 3 مباريات على أرضه في دوري الأبطال (تعادل 1 خسر 2) ولم يسجل أي هدف في تلك المباريات.

- لم يفز ريال مدريد في آخر 3 مباريات خارج أرضه في دوري أبطال أوروبا (تعادل 2 خسر 1).

- فازت الفرق البولندية في مباراة واحدة فقط من آخر 8 مباريات على أرضه ضد فرق إسبانية في القرن الـ 21 (تعادل 2 خسر 5).

- فاز في المباريات التأهيلية لدوري الأبطال عندما فاز فريق ويسلا كراكو ضد برشلونة بقيادة بيب جوارديولا 1-0 في موسم 2008/2009.

- واجه ريال مدريد الفرق البولندية 7 مرات سابقاً وفاز في جميع المباريات الـ 7.

- فاز فريق ليجيا في مباراة واحدة فقط من مبارياته الـ 9 السابقة ضد فرق إسبانية في جميع البطولات (تعادل 2 خسر 6): فاز ضد أتليتيكو على أرضه في 1970/1971 في ربع نهائي الكأس الأوروبي (2-1).

- فشل ريال مدريد بالتسجيل في مباراة واحدة فقط من آخر 47 مباراة في دور المجموعات في دوري الأبطال (باريس 0 – 0 ريال مدريد في 21 أكتوبر2015).

- ليجيا واحد من 3 فرق خسروا في جميع المباريات هذا الموسم في دوري الأبطال (مع دينامو زجرب وكلوب بروج).

- تلقى فريق ليجيا أهدافاً أكثر من أي فريق آخر هذا الموسم في دوري أبطال أوروبا (13).

- واجه فريق ليجيا 32 تسديدة في المباراة السابقة ضد ريال مدريد - أكبر عدد في أي مباراة حتى الآن هذا الموسم في دوري الأبطال.

- منذ بداية موسم 2012/2013، سجل كريستيانو رونالدو 28 هدفاً في 23 مباراة خارج أرضه في دوري أبطال أوروبا.

دورتموند لتجديد فوزه على لشبونة

وفي المجموعة ذاتها، سيحاول بوروسيا دورتموند الألمانى نسيان خيبة أمله فى الدوري المحلى ليجدد فوزه على ضيفه سبورتينج لشبونة على ملعب سيجنال ايدونا بارك وبالتالى حجز بطاقته إلى الدور ثمن النهائي.

وكان بوروسيا دورتموند عاد بفوز غال من لشبونة 2-1 في الجولة الثالثة، لكنه يعاني الأمرين محلياً حيث سقط في فخ التعادل في مبارياته الثلاث الأخيرة أخرها مع جاره شالكه السبت الماضي، فتراجع إلى المركز السادس.

وتراجعت نتائج بوروسيا دورتموند بسبب الغيابات الكثيرة في صفوفه اثر الاصابة واللائحة طويلة يتقدمها سفن بندر وماركو رويس ونيفين سوبوتيتش وإريك دورم ومارسيل شميلتسر.

ويدرك بوروسيا دورتموند أن المهمة لن تكون سهلة أمام سبورتينج لشبونة الساعي إلى انعاش أماله في أفق حجز بطاقة ثمن النهائي للمرة الأولى منذ موسم 2008-2009.

لكن الفريق البرتغالي انتزع تعادلاً واحداً فى زياراته الـ12 الأخيرة لألمانيا، ولا تختلف حاله محلياً عن بوروسيا دورتموند حيث سقط فى فخ التعادل فى مبارياته الثلاث الأخيرة وتراجع إلى المركز الرابع.

أرقام وحقائق من مباراة دورتموند ولشبونة

-التقى الفريقان للمرة الأولى في الجولة الماضية – فاز الفريق الألماني 2-1 في البرتغال.

-لم يفز دورتموند في آخر 3 مباريات على أرضه في دوري أبطال أوروبا (تعادل 2 خسر 1). لم يفشل بالفوز في 4 مباريات متتالية على ملعبه أبداً في البطولة.

- فاز بوروسيا دورتموند في المباراتين على أرضه في دوري الأبطال ضد فرق برتغالية 0 كلاهما ضد بوافيستا.

- لم يفز فريق سبورتنج فى أى من مبارياته الـ 5 فى ألمانيا فى دورى الأبطال (تعادل 1 خسر 4) وتلقى مجموع 18 هدفاً فى تلك المباريات.

- تمكن فريق سبورتيج من التسجيل فى كل من آخر 11 مباراة خارج أرضه فى دوري أبطال أوروبا.

- خسر فريق سبورتينج في 8 من آخر 11 مباراة ضد فرق ألمانية في دوري الأبطال (فاز 1 تعادل 2).

- شهدت آخر 5 مباريات جمعت بين فريق سبورتينج وفريق ألماني فى دوري الأبطال تسجيل مجموع 29 هدفاً بمعجل 5.8 هدفاً في كل مباراة.

- حافظ فريق سبورتينج على نظافة شباكه في مباراة واحدة فقط من آخر 11 مباراة فى دوري أبطال أوروبا.

- سدد فريق دورتموند تسديدات أكثر من أي فريق آخر حتى الآن هذا الموسم في دوري الأبطال (61).

- سدد بيير-أيميرك أوباميانج تسديدات على المرمى أكثر من أى لاعب آخر هذا الموسم في دوري الأبطال (9) وسجل 3 أهداف منهم.

- تمكن أوباميانج من التسجيل فى 3 مباريات متتالية له مع فريق دورتموند فى دوري أبطال أوروبا.