أبو تريكة.. أسطورة الكرة المصرية

أبو تريكة.. أسطورة الكرة المصرية ابو تريكة - صورة ارشيفية

يعتبر اللاعب محمد أبو تريكة من أشهر لاعبي كرة القدم المصرية حيث كان يلعب في مركز خط وسط مهاجم أو مركز المهاجم الثاني ، و حاز علي حب عدد كبير من الجماهير  سواء محليا أو دوليا .

يتميز بكونه صانع ألعاب ويساهم في الهجوم وإحراز الأهداف، بالإضافة إلى اللمسات السحرية ومهارات المراوغة والاختراق، حيث تم تشبيه أسلوب لعبه باللاعب الفرنسي الشهير زين الدين زيدان.

بدأ اللعب الدولي عام 2004 مع المنتخب المصري لكرة القدم حيث خاض تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2006 ،  ثم بطولة كأس الأمم الأفريقية عام 2006 ، و بدأ تألقه حينما أحرز هدفين وقام بإحراز الركلة الترجيحية الأخيرة التي ساهمت في فوز المنتخب المصري بالبطولة. ثم الفوز بنفس البطولة عام 2008 للمرة الثانية علي التوالي،ثم لعب بطولة كأس العالم للقارات 2009 واستطاع مع فريقه تقديم اداء طيب في البطولة ومنها الفوز علي المنتخب الإيطالي بطل العالم وقتها.

ومن أشهر المباريات التي خاضها فوز منتخب نجوم العالم على منتخب نجوم أفريقيا بقيادته بنتيجة (4-3)، في مباراة ودية بمدينة العيون المغربية استمرت 75 دقيقة.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط حينها إن المباراة الودية أقيمت في إطار الاحتفال بالذكرى الحادية والأربعين للمسيرة الخضراء بالمغرب، ويشارك فيها الرباعي المصري محمد أبو تريكة، ووائل جمعة، ونادر السيد، وهادي خشبة مع منتخب أفريقيا بالزي الأخضر.
كما شارك مع منتخب العالم بالزي الأحمر عدد من النجوم من بينهم الحارس هيجيتا، والأسطورة الأرجنتينية دييجو أرماندو مارادونا، وميشيل سالجادو، وريفالدو.

وتألق النجم المصري محمد أبو تريكة وصنع هدفا لنجوم أفريقيا في الدقيقة الخامسة، ورد منتخب العالم بهدفين من توقيع سيرجيو وميشيل سالجادو في الدقيقتين 15 و17، وساهم مارادونا في صناعة هدف التعادل لنجوم العالم بتسديدة تصدى لها الحارس المصري نادر السيد قبل أن يسددها سيرجيو في الشباك.
وتمكن نجوم العالم من قلب الطاولة، بهدفين في الدقيقتين 69 و71 عن طريق لوكي وإيدموندو، لينتهي اللقاء الودي بفوز نجوم العالم على منتخب أفريقيا بنتيجة (4-3).
وشهد الشوط الأول خروج نادر السيد في الدقيقة 35، كما خرج أبو تريكة وجمعة خلال الشوط الثاني في الدقيقة 46.
وسجل منتخب نجوم العالم أثناءالشوط الثاني هدفا في الدقيقة 67 وألغاه الحكم بداعي التسلل، وقام أحد المشجعين باقتحام الملعب لالتقاط صورة تذكارية مع مارادونا.
و يعد أبو تريكة حتى الآن هو الهداف التاريخي لدوري أبطال أفريقيا برصيد 33 هدف ، وكذلك يعد الهداف التاريخي لديربي القاهرة "مباراة القمة" برصيد 13 هدف ، وهو يعد أيضا واحد من ضمن نادي الفيفا المئوي وواحد من ضمن نادي المئة برصيد 105 هدف، وفي عام 2014 تم اختيار أبو تريكة من قبل الفيفا ضمن أفضل لاعبي كأس العالم للأندية في تاريخها، وتم اختيار هدفه في هيروشيما كأفضل هدف في تاريخ كأس العالم للأندية،  وفي عام 2014 قام الكاف باختيار أبو تريكة كسفير للكرة الافريقية، وفي يناير 2016 تم تصنيف أبو تريكة ضمن قائمة أساطير كرة القدم من قبل "الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاء كرة القدم".

أحرز أبو تريكة العديد من الألقاب الفردية علي المستوى العالمي و الأفريقي والمحلي خلال مشواره الكروي، مما جعله واحداً من أبرز اللاعبين في تاريخ الكرة الأفريقية والعربية والمصرية وأحد الأساطير في تاريخ النادي الأهلي. قبل أن يعلن رسمياً اعتزاله اللعب في ديسمبر 2013.