"أستون فيلا"| الفريق العريق الذي يشجعه الملوك

"أستون فيلا"| الفريق العريق الذي يشجعه الملوك ناصف ساويرس

أعلن نادي أستون فيلا الإنجليزي في بيان رسمي مساء اليوم الجمعة أن شركة "NSWE" المملوكة لرجل الأعمال المصري ناصف ساويرس ستضخ استثمارات رأسمالية كبيرة في النادي، مع رجل الأعمال الأمريكي الآخر ويس إدنز.

وذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" أن الملياردير المصري، والمؤسس المشارك في "فورترس إنفستمنت" ويس إيدينس، اشتريا حصة نسبتها 55 بالمئة من نادي أستون فيلا والذي يعد أحد أعرق الأندية الإنجليزية.

ويعتبر نادي أستون فيلا هو الفريق المفضل لولي عهد بريطانيا دوق كامبريدج الأمير ويليام، الذي يشجع الفريق ودائما ما يتواجد في مدرجات الفيولا لمؤزارة الفريق، أما رئيس وزراء إنجلترا السابق ديفيد كاميرون، فله مع أستون فيلا قصص عائلية يتغني بها الرجل.

وظهر نادي أستون فيلا للنور عام 1874 ليعد سابع  نادٍ من حيث تاريخ الإنشاء ببين أندية المحترفين في كل الدرجات الإنجليزية الآن، حيث فصلته اثنتي عشرة سنة عن نوتس كاونتي، أقدم فريق إنجليزي، وعقب إنشائه بثلاث سنوات حقق النادي أول بطولة له وهي كأس الاتحاد الإنجليزي عام 1877.

ويعد ويليام ماكجريجور رئيس نادي أستون فيلا السابق واحدا من أصحاب فكرة إنشاء الدوري الإنجليزي عام 1888 وبالفعل تم إقامة دوري من 12 فريقًا كان بينهم أستون فيلا.

وتوج أستون فيلا بـ 21 بطولة طوال تاريخه، حقق خلالهما 7 ألقاب دوري إنجليزي بالإضافة إلى 7 ألقاب كأس إنجلترا، و5 ألقاب كأس رابطة المحترفين، دوري أبطال أوروبا لقب وحيد، سوبر أوروبي لقب وحيد.

وفي عام 1982 كان فريق الفيولا على موعد مع التاريخ حينما حقق لقب دوري أبطال أوروبا بالفوز على بايرن ميونيخ في المباراة النهائية بهدف نظيف، قبل أن يحقق أبناء مدينة برمنجهام بطولة السوبر الأوروبي على حساب برشلونة الإسباني بنتيجة 3-1 بمجموع اللقائين.

وتعود ملكية النادي للأمريكي راندي ليرنر، الذي أشتراه في 2006، مقابل 62.6 مليون جنيه إسترليني، قبل أن يسوء الوضع داخل النادي ليعرضه للبيع في عام 2014 مقابل 200 مليون جنيه إسترليني  قبل أن يشتري النادي الصيني طوني جيان تون تشيا ا مقابل نحو 86 مليون دولار في عام 2016.

وقال ساويرس وإدينس في تصريحات للموقع الرسمى لأستون فيلا جاءت كالتالى: "بصفتنا محبى لكرة القدم نحن نشعر بإثارة كبيرة كوننا أصبحنا مستثمرين فى نادى عظيم كأستون فيلا، ونؤمن أن بمقدورنا جميعا ان نتكاتف من أجل إعادة الفريق إلى مكانته الطبيعية فى الكرة الإنجليزية".

قبل أن يؤكد الصينى تونى شيا مالك نادى أستون فيلا بأنه سيكون رئيسا شريكا مع المستثمرين الجدد ومستمر فى منصبه بمجلس الإدارة، وقال رجل الأعمال الصينى: تعليقا على الشراكة مع ساويرس وإدينس: "أنا مسرور للغاية لتواجد ناصف وويس معنا، لدينا هدف مشترك هو تحقيق النجاح، لقد كن قريبين من التأهل للبريميرليج فى الموسم الماضى لكننا لم نوفق. والآن نجحنا فى العثور على شركاء أقوياء مثل ناصف وويس، ونحن نستعد للقتال مرة أخرى للعودة إلى الدورى الإنجليزى الممتاز".

الجدير بالذكر أن الظهير الأيمن أحمد المحمدي يلعب في صفوف أستون فيلا منذ الموسم قبل الماضي حينما انتقل لفريق مدينة برمنجهام قادما من هال سيتي.

ويعتبر ناصف ساويرس فرد من عائلة تصنف من أغنى العائلات في العالم وحصل على بكالوريوس في الاقتصاد من جامعة شيكاجو بالولايات المتحدة الأمريكية، واشتهرت أسرته بنشاطاتها في المجال الاقتصادي، حيث أسس والده أنسي ساويرس شركة أوراسكوم متعددة النشاطات، كما يعد شقيقه نجيب ساويرس أحد أشهر رجال الأعمال المصريين.