«أرقام» من مشوار عماد متعب مع الساحرة المستديرة

«أرقام» من مشوار عماد متعب مع الساحرة المستديرة

يعد عماد متعب أحد أفضل المهاجمين عبر التاريخ سواء داخل الكرة المصرية والعربية والأفريقية ،حيث صنف دائماً طوال مسيرته بأنه "الفتى الذهبي" في الكرة المصرية طوال سنوات لعبه للأهلي ومنتخب مصر .

بدأ «العمدة» مسيرته مع الساحرة المستديرة في نادي بلبيس من سن 6 سنوات حتي 12 سنة، ومن ثم دخل عماد متعب «الهداف الأسطوري» للتجربة الأفضل بمسيرته كما يقول ، ليشارك باختبارات النادي الأهلي مع بلوغه سن الـ 13، والذي نجح في تخطيها وحصوله على فرصة التواجد في جميع الفئات العمرية للنادي بمركز المهاجم الصريح.

وأعلن متعب أمس الأثنين، في برنامج «الدوري المصري» الذي يقدمه الإعلامي احمد شوبير على قناة أون سبورت، اعتزاله كرة القدم نهائيًا ، والاتجاه للعمل الإعلامي ، لينهي ملك الـ 90 مشواره مع الساحرة المستديرة، وهو في أفضل مستوياته الفنية، رافضاً العديد من العروض من أجل اعتزاله اللعب وهو لاعبًا في النادي الأهلي .

جلاد الحراس كما أطلق عليه الجميع صعد للفريق الأول للمرة الأولي فى عهد البرتغالى تونى أوليفييرا، ونجح القناص في تقديم أوراق اعتماده مبكرًا وتسجيل أول أهدافه بقميص الأحمر في مرمي أسمنت السويس في موسم 2004- 2005، وحصد لقب الهداف في هذا الموسم بعدما سجل 15 هدفًا.

لعب عماد متعب 320 مباراة بقميص النادي الأهلي ، منها 190 مباراة في بطولة الدوري و93 في البطولات الإفريقية المختلفة ، بالإضافة إلى 24 مباراة في كأس مصر و3 مباريات في السوبر المصري ، كما ظهرا في 9 مناسبات ببطولة كأس العالم للأندية ، ومباراة وحيدة في البطولة العربية

حظي متعب بسجل تهديفي حافل مع النادي الأهلي 124 هدفًا ليحتل بها المركز الرابع في قائمة الهدافين التاريخيين للقلعة الحمراء بواقع (75 هدفًا بالدوري المصري – 19 هدفًا بكأس مصر – 28 هدف ببطولات أفريقيا – هدفين بكأس العالم للأندية)

كما حقق متعب 29 بطولة مع النادي الأهلي ، منها 10 القاب دوري و 3 كأس و6 بطولات سوبر و5 دوري أبطال افريقيا و4 سوبر افريقي وبطولة واحدة للكونفيدرالية الإفريقية ، كما كان عضو الفريق الأحمر الذي حصل على برونزية مونديال الأندية في 2006 باليابان .

«ملك الـ 90»

بدأ عشاق متعب في ربط أسم أحد أفضل المهاجمين في الجيل الحالي لقب «ملك الـ 90 »، احرازه العديد من الأهداف القاتلة في الدقائق الحاسمة قبل صافرة النهاية، والذي يعد أشهرها هدفه مرمى سيوي سبورت بنهائي البطولة الكونفيدرالية عام 2014 والذي سجله بالرأس، والثاني الذي أحرزه بنفس الطريقة في الدقائق الأخيرة في شباك فريق وفاق سطيف الجزائري بالسوبر الأفريقي 2015 .

مسيرته الدولية

حصل علي لقب هداف بطولة إفريقيا في 2003 تحت قيادة حسن شحاتة برصيد 5 أهداف، ليساهم فى وصول المنتخب للدور الثانى فى كأس العالم في الإمارات بعد ذلك.

انضم متعب للمنتخب الأول عام 2004، تحت قيادة المدير الفني نفسه حسن شحاتة، وهو لم يتجاوز عامه الـ 21، ومن ثم ساهم فى تتويج المنتخب الوطني بالثلاثية الذهبية للفراعنة أعوام، 2006-2008-2010.

خاض متعب مع الفراعنة 72 مباراة دولية. سجل خلالها 29 هدفًا، كان أول أهدافه في شباك منتخب بلغاريا في مباراة ودية جمعت المنتخبين عام في نوفمبر من نفس العام وانتهت بالتعادل 1-1، أما آخر أهدافه مع الفراعنة كان في شباك منتخب غينيا في مباراة ودية ايضا جمعتهما في 26 مارس 2015.

تجربة ناجحة في الخليج

في عام 2008 تجربة احترافية مع إتحاد جدة عام ، نجح خلالها في تسجيل 13 هدفًا في 24 مباراة خاضها مع الفريق في مختلف البطولات، وساهم في حصد لقب الدوري السعودي مع الفريق موسم 2008- 2009، ولكن جاءت الإصابة بالرباط الصليبي لتبعده عن بطولة دوري أبطال آسيا ليودع الملاعب السعودية ويعود للأهلي من آخري .

وانتقل متعب في عام 2010 إلي نادي ستاندرليج البلجيكي، بعد أيام قليلة من تعاقد النادي معه لمدة عامين، عقب نهاية موسم 2009 – 2010، وانتهاء تعاقده مع الأهلي، ولكن فوجئ مسؤولو النادي البلجيكي بطلب اللاعب التراجع عن إتمام التعاقد بحجة وجود مشكلة في التجنيد تضطره للاستمرار مع النادي الأهلي.

المحطة الأخير، انتقل متعب إلي نادي التعاون السعودي، خلال فترة الانتقالات الشتوية الماضية، بعقد إعارة لمدة 6 شهور قادمًا من النادي الأهلي، بحثًا عن فرصة المشاركة أساسيا، لكنه لم يسجل أي هدف مع الفريق سوي هدف وحيد في مباراة ودية، ليعود بعد ذلك لمصر ويعلن أعتزاله.