عماد متعب زعيم القناصين وجلاد الحراس وآخر أباطرة منطقة الجزاء.. بروفايل

عماد متعب زعيم القناصين وجلاد الحراس وآخر أباطرة منطقة الجزاء.. بروفايل اعتزال عماد متعب

انطلق المعلق الرياضي أحمد شوبير صارخًا "تسديدة جوول..عماد متعب.. عماد مزعج.. عماد مؤلم".. بعدما أرسل كرة مقوسة بالقدم اليسرى من زاوية مستحيلة سكنت شباك الزمالك، في المباراة التي انتهت بفوز الأهلي على غريمه التقليدي الزمالك (2 – 1) بنصف نهائي دوري أبطال إفريقيا 2005، ليقترب الأهلي من نهائي دوري الأبطال ويتوج الأحمر في هذا الموسم ملكًا على إفريقيا بعد سنوات عجاف.

مهاجم أرهق المدافعين، وقناص أشاد بموهبته الخصوم قبل الأصدقاء.. جذب الأنظار إليه منذ صعوده إلى الفريق الأول لكرة القدم بالأهلي منضمًا من نادي بلبيس.. ولأن لغته الأهداف سرعان ما أحرز أول أهدافه بقميص الأهلي في شباك أسمنت السويس عام 2003 ، لينال إعجاب البرتغالي توني أوليفيرا.

لم ينتظر متعب كثيرًا ليسير على درب العظماء، حصل على لقب هداف الدوري المصري في موسم 2005 برصيد 15 هدفاً، وأصبح "تميمة حظ" لجماهير الأهلي، والسهم الذي يصيب الخصوم، حتى اكتوى بسهام أهدافه الغريم التقليدي الزمالك، 10 أهدافًا أصابت شباك الأبيض من إجمالي 6 مشاركات كان بطلها متعب، ليصبح ثاني هدافي الأهلي في شباك الزمالك بعد المايسترو أبو تريكة.

منذ هذا الوقت بدأت موهبة متعب في الانفجار، فذاقت الشباك مرارة أهدافه في كل وقت من المباراة، في إنبي سجل متعب أسرع هدف للأهلي عام 2005 في الدقيقة الثانية بعد انطلاقة سريعة وتوغل داخل منطقة الجزاء ليسكن الكرة أعلى الشباك.

في الأوقات الأخيرة من المباراة أبرم متعب عقدًا مدى الحياة في تسجيل الأهداف، سجل الهدف الأشهر والأغلي في تاريخ المنتخب المصري أمام الجزائر في تصفيات كأس العالم 2010 في الوقت الضائع من المباراة، ليحيي آمال الفراعنة في الصعود إلى كأس العالم قبل أن يقتل محاربو الصحراء هذه الآمال في المباراة الفاصلة التي جمعت بين المنتخبين في السودان وانتهت لصالح الجزائر بهدف مقابل لاشيء، كما انتزع صرخات جماهير الأهلي حين سجل في شباك سيو سبورت الإيفواري هدفه القاتل برأسية رائعة في الدقيقة 96 ليتوج الأهلي لأول مرة في تاريخه بطلًا للكونفيدرالية الإفريقية 2015، ويصبح "ملك التسعين".

تجارب متعب الاحترافية عانده الحظ فيها بالرغم من تألقه في تجربة احترافه الأولى باتحاد جدة إلا أن الرباط الصليبي كتب نهاية نجاح هذه التجربة بعد عام واحد قضاه متعب مع "العميد" سجل فيه 13 هدفًا في 24 مباراة، وتوج بلقب الدوري السعودي 2008.

بعد عودته من الاحتراف ارتبط اسم متعب بأندية إنجليزية وبلجيكية إلا أن التوفيق لم يحالفه في إتمام التعاقد.

خفت نجم متعب قليلًا بعد اعتزال أبرز نجوم جيله عقب إخفاق المنتخب للوصول إلى نهائيات كأس العالم 2010، فتعرض للإصابات وأصبح جليس دكة البدلاء أثناء فترة تولي تدريب حسام البدري الإدارة الفنية للأهلي، ليدخل اللاعب في صراع مع "البدري" الذي لم يمنحه فرص حقيقية للمشاركة.

قرر الهروب من دكة البدلاء وخوض تجربة احترافية مع التعاون السعودي لم يكتب لها النجاح، ليعلن في 30 يوليو اعتزال كرة القدم بعد مسيرة حافلة بالألقاب والأهداف، سجل خلالها 126 هدفًا في 320 مباراة خاضها بقميص الأهلي، و29 بطولة مع قارية ومحلية مع الأحمر، وساهم في تتويج المنتخب المصري بثلاث ألقاب قارية أعوام (2006 – 2008 – 2010).

شأنه شأن لاعبي كرة القدم، اتجه متعب بعد اعتزاله إلى العمل الإعلامي لينضم إلى فريق تحليل قناة "أون سبورت"، ليبدأ مشواره الإعلامي في واحدة من أبرز القنوات الرياضية المصرية.