المجتمعات العمرانية تحصل على ضمانة المالية لاقتراض 20 مليار جنيه على شريحتين

المجتمعات العمرانية تحصل على ضمانة المالية لاقتراض 20 مليار جنيه على شريحتين

تحالف «الأهلى المصرى ــ الإسكان والتعمير» يتولى إدارة 10 مليارات جنيه، ومفاوضات مع بنوك لإدارة شريحة أخرى
حصلت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على ضمانة وزارة المالية لاقتراض 20 مليار جنيه على شريحتين، حسب تصريحات مسئول حكومى لـ«مال وأعمال ــ الشروق».
أضاف أن مجلس إدارة الهيئة سيوافق فى اجتماعه المقرر انعقاده الثلاثاء القادم على مذكرة التمويل المستهدف الحصول عليه من البنوك المحلية.
«يتولى بنكا الأهلى المصرى والإسكان والتعمير إدارة وتسويق الشريحة الأولى من القرض بقيمة 10 مليارات جنيه، مدتها 12 عاما» حسب تصريحات مصادر مصرفية، أشارت إلى أن المبلغ المتبقى من القرض والذى يمثل الشريحة الثانية بقيمة 10 مليار جنيه لم يتحدد حتى الآن البنوك التى ستتولى تمويلها.
وتحصل هيئة المجتمعات العمرانية على القرض تزامنا مع خطتها لإصدار سندات توريق تصل إلى 10 مليار جنيه، والتى تنتظر موافقة مجلس إدارة الهيئة على العروض المتقدمة لإدارة الطرح، حسب تصريحات المصادر، مشيرا إلى أن الأقرب لتشكيل تحالف هو واحد من البنوك المتنافسة وهى الأهلى المصرى والعربى الإفريقى والتجارى الدولى وهيرميس ومصر وثروة كابيتال.
«القرض الذى تسعى هيئة المجتمعات العمرانية للحصول عليه، ليس له علاقة بخطتها لإصدار سندات توريق تصل إلى 10 مليارات جنيه عبر إصدارين» حسب تصريحات مصادر مصرفية تحدثت لـ«مال وأعمال ــ الشروق».
ويتولى عملية الطرح شركة التعمير للتوريق التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية، لتوريق محفظة عقود الأراضى التى أبرمتها الهيئة مع الشركات والأفراد وذلك بغرض توفير السيولة اللازمة التى تحتاج إليها الهيئة لتمويل مشروعات البنية التحتية التى تتولى تنفيذها فى مدن الجيل الرابع أبرزها العلمين الجديدة والمنصورة الجديدة، والعاصمة الإدارية.
وتبلغ استثمارات هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة فى مشروعات المرافق للعام المالى الحالى نحو 27 مليار جنيه، لترفيق 25 ألف فدان بمختلف المدن الجديدة.
وتستحوذ مدينة العلمين الجديدة على نحو 4 مليارات جنيه من اجمالى استثمارات الهيئة لمشروعات المرافق للعام الحالى، حسب تصريحات مصادر بالوزارة تحدثت لـ«مال وأعمال ــ الشروق».
وتترواح مساحات الأراضى الجارى ترفيقها ضمن مشروعات موازنة 2018 ــ 2019، بواقع 1000 فدان إلى 10 آلاف فدان لأراضى المطور الصناعى، و5 أفدنة إلى 200 فدان للنشاط العمرانى المتكامل، ومن 300 متر إلى 1300 متر للأراضى المخصصة للأفراد.
وتتضمن مشروعات المرافق الجارى تنفيذها، مشرروعات البنية التحتية للمناطق والتوسعات العمرانية الجديدة، بجانب محطات المياه والصرف والطرق وخطوط النقل وغيرها من المرافق فى المدن القائمة والجديدة.