هشام الخازندار: طرح الشركة العربية للتكرير فى البورصة أوائل 2020 «حال سمحت ظروف السوق»

هشام الخازندار: طرح الشركة العربية للتكرير فى البورصة أوائل 2020 «حال سمحت ظروف السوق»

توقع هشام الخازندار الشريك المؤسس والعضو المنتدب لمجموعة القلعة القابضة للاستشارات المالية، اليوم الأحد، طرح الشركة العربية للتكرير فى البورصة أوائل عام 2020 فى حال سمحت ظروف السوق بذلك.
وتمتلك «العربية»، مشروع المصرية للتكرير التى عملت القلعة على تنفيذه خلال السنوات الماضية، ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج فى عام 2019، وهو عبارة عن مصفاة لتكرير البترول بمنطقة مسطرد.
وتصل التكلفة الاستثمارية للمشروع إلى نحو 4.3 مليار دولار، ومن المتوقع أن ينتج 4.7 مليون طن سنويا من المنتجات البترولية تشمل 2.3 مليون طن من وقود السولار، و600 ألف طن من وقود النفاثات، وذلك باستخدام مدخلات إنتاج مثل المازوت منخفض القيمة.
وقال الخازندار خلال مؤتمر الرؤساء التنفيذيين الذى انطلق، أمس: إن مجموعته تسعى خلال عامى 2019 و2020 لطرح شركة طاقة عربية التابعة لها فى البورصة المصرية، ضمن خطة المجموعة لتعظيم أعمال بعض شركاتها التابعة وطرحها فى البورصة، مضيفا أن الشركة ضخت استثمارات بنحو 20 مليار جنيه حتى الآن.
وتابع أن مصر فيها فرص استثمارات كبيرة على الرغم من ارتفاع الفائدة، كما أن الوضع الاقتصادى العالمى خاصة الأسواق الناشئة، ومنها مصر، أصبح أفضل وأقل تشاؤما خلال الأسابيع الأخيرة مقارنة بما كانت عليه فى الشهور الماضية.
وأضاف الخازندار، أن رسالة البنك المركزى الأمريكى بأن نمط رفع أسعار الفائدة الأمريكية سيتباطأ، بالإضافة إلى تراجع الأسعار العالمية للبترول، يؤثر إيجابيا على عدد من الأسواق العالمية ومنها مصر.
وأشار إلى أن 2019 من المتوقع أن يكون عاما أفضل للسوق المصرية عن الشهور الماضية، ولكن بشرط الاستمرار على نفس وتيرة تنفيذ الإصلاح الاقتصادى التى حدثت خلال العامين الماضيين، خاصة فيما يتعلق بتهيئة البيئة الاستثمارية، وتشجيع القطاع الخاص.