الخطوط القطرية تكبد مطارا أمريكيا 1.5 مليار دولار خسائر

الخطوط القطرية تكبد مطارا أمريكيا 1.5 مليار دولار خسائر

تسببت قطر في خسارة فادحة لمطار بيتسبرج الدولي في ولاية بنلفانيا الأمريكية قدرت بنحو 1.5 مليار دولار.

وذكرت الصفحة الرسمية لموقع قطر يليكس، التابع للمعارضة القطرية، على تويتر أن التعامل مع الخطوط القطرية، بات أقصر طريق لخسارة مؤكدة، حيث تكبد مطار بيتسبرج الأمريكى خسائر بلغت 1.48 مليون دولار، بعد فشل طيران الدوحة فى الوصول للحد الأدنى للشحنات الجوية، وخساراتها المسارات القصيرة بسبب المقاطعة العربية.

بينما كشف تقرير لموقع "بيتسبرج بيزنيس تايمز" أن الخطوط الجوية القطرية تسببت في تكبيد مطار بيتسبرج الدولي خسائر فادحة نتيجة فشل رحلات الشحن الجوي التابعة للشركة في تحميل كميات البضائع المتفق عليها، والوفاء بالتزاماتها بالوصول إلى أهداف حجم الشحنات.

وأوضح التقرير أن سلطات مطار مقاطعة أليجيني دفعت للخطوط القطرية 1.48 مليون دولار، كإعانات بعد أن فشلت رحلات الشحن الخاصة بالشركة في شحن كميات البضائع المتفق عليها.

وأضاف التقرير أن الخطوط القطرية وسلطات المطار أبرمت اتفاقًا لمدة عام واحد انتهى الشهر الماضي تضمن دفع المطار، للشركة رسوم دعم إذا فشلت رحلتاها الأسبوعية، في نقل كمية البضائع المتفق عليها.

وأكد التقرير أنه على الرغم من الفشل في الوصول إلى حجم بضائع الشحن الواردة في العقد والتي تبلغ 60 طنًا لكل رحلة، فإن الخطوط القطرية تواصل الطيران من مطار بيتسبرج إنترناشونال مرتين في الأسبوع. ومع ذلك، في هذه المرحلة، لا تتلقى شركة الطيران أي دعم بعد الخسائر التي تسببت فيها للمطار وتطالب بفض الشراكة الخاسرة مع قطر

وتعاني الشركة القطرية من خسائر فادحة خلال العام الماضي، وتحديدًا منذ مقاطعة الدول الأربع (مصر والسعودية والإمارات والبحرين) للدوحة في يونيو 2017.

وقد اعترفت الشركة أن هذه الخسائر تعود إلى تأثير المقاطعة، إذ اضطرت لقطع مسافات طويلة بعد غلق عدد كبير من المسارات الجوية أمام طائراتها.