قطر أكبر الضحايا المتضررين من صفقة بوتين وبن سلمان

قطر أكبر الضحايا المتضررين من صفقة بوتين وبن سلمان فلاديمير بوتين والأمير محمد بن سلمان

قالت وكالة "سبوتنيك الروسية" إن الصفقة التي تمت بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وولي العهد السعودي محمد بن سلمان تطيح بآمال الكثيرين.

وأضافت أن سعر خام برنت ارتفع بنسبة 5%، وسط أنباء مفادها أن روسيا والمملكة العربية السعودية اتفقتا على تمديد اتفاق "أوبك+".

وذكّرت أن الرئيس الروسي أعلن خلال قمة مجموعة العشرين في الأول من ديسمبر الجاري، أنه توصل إلى اتفاق مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان آل سعود لتمديد صفقة "أوبك +".

وأشارت إلى أنه وفقا لشروط الصفقة تلتزم الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" و11 دولة أخرى خارجها من بينها روسيا، بخفض الإنتاج من أجل تحقيق أسعار أعلى في السوق العالمية.

وتابعت أن الأسعار انخفضت خلال الأسابيع القليلة الماضية بسبب زيادة الأسهم الأمريكية، وتباطؤ نمو الطلب ومخاوف المشاركين في السوق من احتمال زيادة العرض.

وكان سعد الكعبي وزير الطاقة القطري أعلن صباح اليوم أن قطر ستنسحب من "أوبك"، وأن هذا القرار جاء بعد مراجعة قطر سبل تحسين دورها العالمي والتخطيط لاستراتيجية طويلة الأجل، مشيرا إلى أنه تم إبلاغ أوبك بقرار الانسحاب من عضويتها اليوم.

وعلقت إيران على قرار قطر بالانسحاب من منظمة الدول المنتجة للبترول "أوبك"، ووصفته بأنه يظهر خيبة أمل المنتجين الصغار.

وقال حسين كاظم بور أردبيلي ممثل إيران لدى "أوبك" إن قرار الدوحة يظهر خيبة أمل صغار المنتجين من الدور المهيمن للجنة المراقبة التي تقودها المملكة العربية السعودية وروسيا، على حد زعمه.

وأشار الوكالة إلى أن تعليقات أردبيلي تظهر التوترات الموجودة داخل المنظمة قبيل اجتماعها هذا الأسبوع لمناقشة كبح الإنتاج وتمديد العمل باتفاقية خفض الإمدادات مع روسيا ومنتجين آخرين من خارج المنظمة.