إزاى تفرق بين الذهب الحقيقى والمزيف؟

إزاى تفرق بين الذهب الحقيقى والمزيف؟ ذهب _ أرشيفية

كتب – إسلام سعيد

إضافة تعليق

كثير منا قد يتعرض لعملية نصب عند شراء الذهب خاصة من خارج المحلات المعترف بها فى الصاغة، لذلك يقدم "اليوم السابع" آراء التجار والمتخصصين حول كيفية التمييز بين الذهب الحقيقى والمزيف.

يقول مهدى عبد الفتاح، تاجر ذهب عضو شعبة المعادن الثمينة فى الغرفة التجارية، إن المتعارف عليه عند شراء الذهب هو أن تتم العملية سواء شراء أو بيع فى أحد محلات الصاغة، لكن إذا رغب الشخص فى معرفة حقيقة المشغول الذهبى عليه النظر إلى شكل الذهب من الخارج والداخل، فمثلا إذا كان الخاتم حقيقى ستجد لمعته الداخلية تشبه الخارجية تماما.

أسهل طريقة لمعرفة الذهب المغشوش

وأضاف عبد الفتاح فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هناك عدة طرق نحن نتعرف من خلالها على حقيقة المشغول لكن المستهلك لا يمكن أن يتعامل بها لأن منها يعتمد على نوع معين من مياة النار لنعرف حقيقة الذهب، مشيرا إلى أن هناك طريقة أخرى وهى أن يتم "حك" الذهب فى معدن آخر وإذا ظهر شكل الذهب من الداخل ستجده لونه أصفر مثل اللون الخارجى تماما، وإذا كان الذهب مزيفا ستجد اختلاف فى اللون بين شكل المشغولات الذهبية من الخارج والشكل الداخلى.

وتابع عضو شعبة المعادن الثمينة فى الغرفة التجارية، إن الذهب الحقيقى عبارة عن عجينة واحدة يعنى شكله من الداخل كالخارج، ذلك إذا كسرته مثلا ستجد أن شكل الذهب داخليا لا يختلف عن الشكل الخارجى من حيث درجة اللون، لكن الأفضل من كل ذلك هو اللجوء إلى تاجر أو محصل مختص.

نصيحة عند شراء الذهب

فى البداية نصح نادى نجيب سكرتير شعبة المعادن الثمينة فى الغرفة التجارية، المواطنين بعدم شراء الذهب إلا من خلال محلات الصاغة المعترف بها والمعروفة للجميع، مشيرا إلى أن هناك خطورة كبيرة أن يقوم المستهلك بشراء الذهب من مصدر لا يعرفه أو أن يشتريه من مواطن آخر، خاصة إذا كان لا يعرفه لأن ذلك قد يدخلهم فى مشكلات الوزن والتسعير.

وأضاف نجيب فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الأمور الفنية التى تتعلق بشكل المشغول الذهبى أو مكوناته لا يمكن للمواطن العادى أن يتعرف عليها، خاصة أن تقليد الذهب ليس فى الشكل فقط لكن يلجأ المزورون إلى تقليد ختم مصلحة الدمغة والموازين على المشغول، لذلك المستهلك قد يغرق فى الفنيات.

وقال نادى نجيب إن الذهب المغشوش يكون قريبا جدا فى شكله من الذهب الحقيقى حتى شكل الختم، لذلك على المستهلك أن لا يوافق على شراء الذهب إلا بفاتورة واضحة المعالم ومختومة من محل ذهب أو شركة بيع لها اسم واضح.

مبيعات الذهب فى مصر خلال 2018

يشار إلى أن مبيعات الذهب شهدت ارتفاع محدود خلال احتفالات رأس والأعياد عقب زيادة الطلب على المعدن النفيس جاءت فى محافظات القاهرة الكبرى والإسكندرية.

وقال إيهاب واصف، عضو شعبة الذهب فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هناك تغييرا ملحوظا فى ذوق المواطن، حيث نلاحظ الاتجاه نحو شراء عيار 18 مقارنة بعيار 21 والذى كان يستحوذ على النسبة الأكبر من المبيعات فى سوق الصاغة بكافة المحافظات، مشيرا الى أن مبيعات الذهب منذ بداية 2018 ارتفعت بنسبة 20% قياسا على عام 2017 مرجعا ذلك إلى تحسن الحالة الاقتصادية وتراجع فى معدلات التضخم، إضافة إلى انخفاض الفائدة على شهادات البنوك، الأمر الذى رفع الطلب على المعدن النفيس، إذ شهدت الأسعار ارتفاع ملحوظ منذ أمس بقيمة 6 جنيهات.

إضافة تعليق