تراجع الدولار 6 قروش والذهب 22 جنيهًا.. "7 أيام في الجنة للجنيه"

تراجع الدولار 6 قروش والذهب 22 جنيهًا.. "7 أيام في الجنة للجنيه" تراجع أسعار الدولار والذهب - أرشيفية

الأخبار المتعلقة

سعر الدولار اليوم الإثنين 4-3-2019 في مصر

«بيج ماك»: سعر الدولار فى مصر مُبالَغ فيه.. وخبراء: سيشهد مزيداً من التراجع

سعر الدولار اليوم الثلاثاء 5-3-2019 في مصر

سعر الدولار اليوم الأربعاء 6-3-2019 في مصر

فقد الدولار ستة قروش، ليباع حاليًا بـ 17.50 جنيهًا، مقابل 17.56، بينما فقد الذهب نحو 22 جنيهًا من قيمته، منذ بداية الأسبوع الحالي ليصبح التراجع سيد الموقف، ما حدا بأحد الخبراء للقول أنها " 7 أيام في الجنة للجنيه".

وقال يوسف فاروق، خبير مصرفي، لـ"الوطن"، إن مواصلة الدولار تراجعه في البنوك ساهم في تخلص حائزيه منه.

وأرجع ذلك إلى مواصلة الدولار تراجعه أمام الجنيه منذ أكثر من شهر ونصف، وفقدانه 3 % من قيمتة وزيادة الاحتياطي النقدي لـ 44.1 مليار دولار نهاية فبراير الماضي، مقابل 42.6 مليار دولار نهاية يناير الماضي.

وتابع: "هناك أسباب جوهرية وراء تحسن الاحتياطي النقدي، أولها زيادة تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال العام الماضي 2018 لتسجل نحو 25.5 مليار دولار، وتحسن مؤشرات السياحة المصرية، حيث زادت إيرادات السياحة خلال أول ثلاثة شهور من العام المالي الجاري بنسبة 45.7 % مقارنة بالعام المالي الماضي 2017-2018".

ونصح "فاروق" المواطنين إذا كان لديهم احتياجات بالجنيه، سرعة تلبيتها لأن كل المؤشرات تؤكد مزيدًا من تراجع الدولار، بالإضافة إلى الضوابط التي اتخذها البنك المركزي على السلع الاستفزازية أو غير الضرورية الآونة الأخيرة والتي كانت تستهلك العملة الصعبة رغم وجود بديل محلي لبعضها في مصر.

ورأى أن الاستثمار الأفضل في القطاع العقاري طويل الأمد، وتراجع الدولار يؤدي إلى انتعاش حركة الاستثمار العقاري لانخفاض أسعار مستلزمات البناء والتشييد، وتكلفة التمويل العقاري.

وفيما يتعلق بتأثير تراجع الدولار، قال: إن "ارتفاع الجنيه يؤدي إلى انخفاض تكلفة فاتورة الواردات المصرية".

فيما قدر الدكتور واصفي أمين رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات، حجم التراجعات في جرام الذهب بنحو 22 جنيهًا خلال سبعة أيام.

ليباع عيار 24 بـ 717جنيهًا مقابل 739جنيهًا، فيما سجّل العيار 21 نحو 627 جنيهًا مقابل 647، والعيار 18 يباع بـ 537 مقابل 554، والجنيه الذهب يباع بـ 5.016 مقابل 5.088 جنيه.

وعبر رئيس الشعبة عن تفاؤله بقيمة التراجعات، قائلاً إنها فرصة جيدة لتنشيط المبيعات وتحريك الأسواق، خاصة في ظل استعدادات الأسواق.

ودعا رئيس الشعبة، المواطنين لاغتنام فرصة التراجعات الكبيرة في سعر الذهب لمزيد من الشراء، مضيفًا أن سعر الذهب في مصر يتأثر بالسوق العالمية بشكل كبير.

وأضاف أن تلك التوقعات قد تؤدي إلى تراجع السعر في مصر، مبينًا أنه "حتى لو ارتفع الدولار فالسعر العالمي أقوى من أي ارتفاع، ولو استقر سعر صرف الدولار أو تراجع سيساعد في خفض سعر الذهب بشكل أكبر".