وكالة الطاقة: الطلب العالمي على النفط سيستقر في 2017

وكالة الطاقة: الطلب العالمي على النفط سيستقر في 2017 فاتح بيرول- المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية

قال فاتح بيرول، المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، إن الطلب العالمي على النفط سيزيد بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا في 2017 ليظل معدل نموه مستقرا عند مستويات 2016 على الرغم من زيادة الاستهلاك الصيني.

وأوضح بيرول، على هامش أسبوع الطاقة الدولي في سنغافورة، اليوم الثلاثاء، أن نمو الطلب على النفط قد ينخفض أكثر إذا ظلت الأسعار ترتفع.

وارتفع سعر العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت إلى نحو المثلين من المستويات التي سجلها في يناير ،والتي تعد الأدنى في عدة سنوات ليتجاوز 50 دولارا للبرميل.

وأضاف بيرول أن التباطؤ في نمو الطلب يعني على الأرجح أن أسواق النفط لن تعود للتوازن بين العرض والطلب قبل النصف الثاني من 2017.

وألقي بيرول ظلال من الشك على مدى فاعلية خفض مزمع للإنتاج من قبل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لدعم الأسعار إذ إن هذا الخفض قد يؤدى إلى إطلاق إنتاج جديد في مكان آخر مما يقوض عودة التوازن في أسواق النفط.

وتابع: "إذا ارتفعت الأسعار نتيجة لهذا التدخل (بقيادة أوبك) فإننا قد نرى استجابة أيضا من (ذوي) الإنتاج الأعلى تكلفة" مضيفا أنه عند سعر 60 دولارا للبرميل قد يجري استئناف مشروعات إنتاج النفط الصخري الأمريكي ومشروعات النفط البحرية في أمريكا اللاتينية.

وعلى الرغم من التباطؤ العام في الطلب على النفط فإن الصين ،رالركيزة الأساسية لنمو الطلب في السنوات الأخيرة ،ستزيد وارداتها بسبب تراجع الإنتاج المحلي من الخام الناتج عن انخفاض الأسعار.

وقال بيرول: "الصين ستظل قوة دفع مهمة لنمو الطلب العالمي على النفط".