اختيار "هيرميس" و"HSBC" لتقديم المشورة في طرح حصة بنك مصر بالبورصة

اختيار "هيرميس" و"HSBC" لتقديم المشورة في طرح حصة بنك مصر بالبورصة

قال أحمد كوجك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، إنه تم اختيار المجموعة المالية "هيرميس" وبنك "اتش.اس.بي.سي" لتقديم المشورة في طرح حصة من بنك القاهرة، ثالث أكبر بنك حكومي في مصر، في البورصة.

وأضاف كوجك لـ"رويترز"، أنه "لم يتحدد موعد طرح حصة من بنك القاهرة في البورصة بعد".

لكن مسئولا في سوق المال قال لـ"رويترز": "طرح جزء من بنك القاهرة في البورصة سيكون خلال النصف الأول من 2017 بإذن الله".

وكان طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، أعلن في مارس الماضى أن المركزي سيطرح في بورصة مصر أواخر هذا العام حصة من أسهم البنك العربي الأفريقي، كما سيطرح 20% من أسهم بنك القاهرة من خلال زيادة رأس المال في البورصة.

تأسس بنك القاهرة في مايو عام 1952 كشركة مساهمة مصرية، ويبلغ رأسماله الحالي 1.6 مليار جنيه، موزع على 400 مليون سهم، بقيمة اسمية أربعة جنيهات للسهم الواحد. ويمتلك البنك نحو أربعة ملايين حساب مصرفي للأفراد والشركات والمؤسسات.

وتمتلك الحكومة المصرية البنك الأهلي المصري وبنك مصر وبنك القاهرة والمصرف المتحد، ونحو 50% في البنك العربي الأفريقي ونحو 20% من أسهم بنك الإسكندرية.

كانت آخر عملية بيع من الحكومة لأحد البنوك التي تملكها في أكتوبر عام 2006 عندما باعت 80% من بنك الإسكندرية لبنك انتيسا سان باولو الإيطالي مقابل 1.6 مليار دولار.

وجرى آخر طرح لشركات حكومية في البورصة في عام 2005 حينما تم طرح أسهم المصرية للاتصالات وأموك وسيدي كرير للبتروكيماويات.ويبلغ عدد فروع بنك القاهرة ووحداته نحو 240 فرعًا ووحدة في مختلف أنحاء مصر ويبلغ عدد العاملين بالمصرف نحو 7500 موظف.