وزيرة الاستثمار تفتتح المعرض العربي الأفريقي لمنتجات سيدات الأعمال

وزيرة الاستثمار تفتتح المعرض العربي الأفريقي لمنتجات سيدات الأعمال وزيرة الاستثمار تفتتح المعرض العربي الأفريقي لمنتجات سيدات الأعمال

تفتتح وزيرة الاستثمار داليا خورشيد، "المؤتمر والمعرض العربى الأفريقى للمنتجات الصناعية لسيدات الأعمال" بالتعاون مع الاتحاد العربى الأفريقى لسيدات الأعمال ومجلس سيدات الأعمال العرب.

وينظم المؤتمر الاتحاد العربى لتنمية الصادرات الصناعية خلال الفترة من 2 إلى 5 نوفمبر 2016، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي وجامعة الدول العربية.

ومن المقرر أن تلقى وزيرة الاستثمار كلمة رئيس الجمهورية في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، بحضور كل من السفير عبد المنعم محمود أمين عام الاتحاد العربى لتنمية الصادرات والمهندس جلال عبد الفتاح رئيس الاتحاد العربى لتنمية الصادرات الصناعية وسمو الشيخة حصة سعد الصباح رئيس مجلس سيدات الأعمال العرب وعدد من سفراء الدول المشاركة وكبار الشخصيات وسيدات ورجال الأعمال العرب والأفارقة.

ويتم تنظيم الحدث بمساندة من كل من الاتحاد الأفريقى والمفوضية الاقتصادية للأمم المتحدة في أفريقيا والمصرف العربى للتنمية الاقتصادية في أفريقيا، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية اليونيدو، والمركز العربى الدولى لريادة الأعمال والاستثمار، والمؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة وبالتنسيق مع المنظمات المعنية بالمرأة العربية والأفريقية.

ويتناول المؤتمر موضوع "تعزيز دور المرأة العربية والأفريقية في التنمية الصناعية" ويهدف إلى دعم وتطوير وتنمية المبادرات النسائية في مجال تأسيس الأعمال والمشاريع والمؤسسات الصناعية الصغيرة والمتوسطة الموجهة للتصدير، حيث يسلط المؤتمر الضوء على جهود التمكين الاقتصادي من خلال بناء قدرات المرأة العربية والأفريقية ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وإنشاء مراكز تنمية القدرات وحاضنات الأعمال والتدريب للمرأة وخاصة في المجالات الصناعية وتعزيز آفاق التعاون بين سيدات الأعمال العربيات ‏والأفريقيات من خلال خلق شراكة وآلية للتنسيق بينهن.

كما يستعرض المؤتمر التجارب الناجحة في الدول العربية والأفريقية في مجال التمكين الاقتصادى للمرأة، بالإضافة إلى تجارب دولية أخرى.

ويصاحب المؤتمر معرض دولي للمنتجات الصناعية التي تنتجها المشروعات والمصانع التي تمتلكها سيدات الأعمال العرب والأفارقة، تعرض فيه المشغولات اليدوية والفضية والمنسوجات والملابس والخزف والأحذية والحقائب والمنتجات الجلدية والمفروشات المنزلية والأثاث ومنتجات الإضاءة والديكور واللوحات والرسومات الزيتية ومستحضرات التجميل وغيرها، حيث يشارك في المعرض 70 شركة عارضة مملوكة لسيدات أعمال من 25 دولة أفريقية وعربية بالإضافة إلى مصر الدول المستضيفة للحدث.

ويشارك في الحدث وفد كبير من مجلس سيدات الأعمال العرب برئاسة الأميرة الشيخة حصة سعد الصباح إلى جانب وفود من سيدات الأعمال من "السعودية، الكويت، البحرين، الإمارات، سلطنة عمان، سوريا، تونس، الجزائر، المغرب، السودان، ليبيا، فلسطين إلى جانب وفود من عدد من الدول الأفريقية مثل كينيا، أوغندا وزامبيا، رواندا، تنزانيا، إثيوبيا، السنغال، جامبيا، غينيا، الجابون، نيجيريا، مالى، المملكة المتحدة وكندا والولايات المتحدة والصين".

ويضم الحدث ورشة عمل في اليوم الثانى حول "المرأة وريادة الأعمال" ولقاءات B2B بين سيدات الأعمال العرب والأفارقة.

كما ينظم بعد ذلك عروضا للأزياء التقليدية للدول المشاركة وعرض أزياء "ذكريات مصر" للمصممة شهيرة فوزي وعروض من الفلكلور الشعبى المصرى تقدمه فرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية.