"التضامن" تعرض نموذج "تكافل وكرامة" على 20 دولة عربية للاستفادة منه

"التضامن" تعرض نموذج "تكافل وكرامة" على 20 دولة عربية للاستفادة منه غادة والى وزير التضامن الاجتماعى

قامت وزارة التضامن الاجتماعى بعرض تفصيلى عن برنامج تكافل وكرامة، خلال ورشة عمل حول "الفقر متعدد الأبعاد فى المنطقة العربية"، والتى تستضيفها العاصمة الأردنية عمان لمدة ثلاثة أيام، بمشاركة مسئولين عن قطاعات الفقر فى 20 دولة عربية.

واعتبرت ورشة العمل برنامج تكافل وكرامة نموذج قابل للتنفيذ فى الدول العربية، لمراعاته الفقر متعدد الأبعاد، والذى تنفذه مصر باعتباره البرنامج الأول من نوعه فى المنطقة العربية، والذى يطبق باستخدام تكنولوجيا المعلومات ويعتبر نموذجا قابلا للتطبيق، لأنه يربط بين الفقر المادى والفقر متعدد الأبعاد.

وتولت الدكتورة هبة الليثى، أستاذ الإحصاء بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، عرض تقريرا عن البرنامج للحضور، وطالبت بضرورة توحيد طرق القياس للفقر بين الدول العربية، مشددة على أهمية قيام جامعة الدول العربية بعمل مسح إقليمى للبلدان الأعضاء يسمح بالمقارنة.

من جهتها قالت وزيرة التضامن الاجتماعى غادة والى، أن القادة العرب التزموا فى سبتمبر 2015 بتنفيذ خطة التنمية المستدامة فى الجمعية العامة للامم المتحدة والتى تتمحور حول القضاء على الفقر بمختلف أبعاده، ويعد هذا الالتزام توجيه لكافة الاجهزة الحكومية وغير الحكومية، لتكثيف العمل للقضاء على الفقر بمختلف أبعاده.

وقال السفير الدكتور بدر الدين علالى، الأمين عام المساعد رئيس قطاع الشئون الاجتماعية لجامعة الدول العربية، إن ملف الفقر بمختلف أبعاده يمثل أولوية متقدمة فى عمل جامعة الدول العربية بصفة عامة وبصفة خاصة فى القطاع الاجتماعى، الذى يتابع هذا الملف من خلال المجالس الوزارية المتخصصة واللجان التابعة له.

وأضاف الأمين عام المساعد رئيس قطاع الشئون الاجتماعية لجامعة الدول العربية، أن ورشة العمل اليوم حول الفقر متعدد الابعاد فى المنطقة العربية تأتى استكمالا لجهود مجلس وزراء الشئون الاجتماعية فى هذا المجال، وفى إطار تنفيذ الهدف الأول من خطة التنمية المستدامة 2030 وهى الثالثة من نوعها التى ينظمها المجلس بالتعاون مع الأسكوا والتى تستهدف فى الأساس إثقال المسئولين فى الدول الأعضاء بالخبرات الحديثة، بما يمكنهم من رسم خرائط الفقر وإعداد قواعد البيانات اللازمة التى تمكن متخذى القرار من رسم السياسات المبنية على تحليلات دقيقة وبما يعظم الاستفادة من تلك السياسات وانعكاسها بصورة مباشرة على المواطن العربى، وبما يمكن من إدماج الفئات الضعيفة فى المجتمع ويسهم فى القضاء على ظاهرة الإرهاب التى تستهدف هذه الفئات الضعيفة وتستغلهم لحاجتهم فى عملياتهم اللانسانية.

ويتضمن برنامج الورشة مناقشة حول التقرير العربى للفقر والإطار المفاهيمى للفقر متعدد الأبعاد وطرق قياسه وأمثلة وأدوات تحليلية والإطار المفاهيمى وأساليب قياس الفقر المادى وأدوات تحليله واستخدام برامج الحاسوب لقياس الفقر المادى وأساليب استهداف خفض الفقر ومراقبته وتقييمه.

كما يتضمن موضوعات حول قياس فقر الأطفال والخطوط الوطنية للفقر المتعدد الأبعاد، وتجارب الدول العربية والقضايا المتعلقة بالفقر المتعدد الأبعاد فى المنطقة العربية.

وشارك فى الورشة وزراء التنمية الاجتماعية فى الدول العربية وجامعة الدول العربية والأسكوا.