صرف العلاوة الدورية بأثر رجعى من يوليو عقب صدور قانون الخدمة المدنية

صرف العلاوة الدورية بأثر رجعى من يوليو عقب صدور قانون الخدمة المدنية المستشار محمد جميل، رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة

(أ ش أ)

أكد المستشار محمد جميل، رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، أنه سيتم صرف العلاوة الدورية للعاملين بالدولة اعتباراً من شهر يوليو 2016، بأثر رجعى، بمجرد صدور قانون الخدمة المدنية من الرئاسة، والمتوقع خلال أيام، إن لم يكن ساعات.

جاء ذلك خلال فعاليات الجلسة الافتتاحية لورشة العمل التى نظمتها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالتعاون مع الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة بعنوان "قانون الخدمة المدنية بين الواقع والمأمول"، لمناقشة مشروع اللائحة التنفيذية للقانون، وبدأت أعمالها اليوم وتستمر لمدة يومين، بمشاركة ممثلين عن رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء ومديرى مديريات التنظيم والإدارة بالمحافظات وعدد من الأكاديميين.

وأضاف "جميل"، أن قانون الخدمة المدنية خطوة جريئة انتظرها الجميع لتحقيق الإصلاح الإدارى المنشود فى الدولة، لافتا إلى أن الدولة واجهت وتواجه منذ الحديث عن القانون سيلاً من الشائعات، تتعلق بكل بند فى القانون، على الرغم من التأكيد دوماً على أنه ليس الهدف منه إقصاء وحرمان البعض من مزايا أدبية ومالية للعاملين، بل الإصلاح الإدارى ومنح فرصة أكبر للمجتهدين خلال الفترة المقبلة.

وأوضح رئيس الجهاز، أن القانون يواكب معطيات العصر الحديث، ويستهدف جهازا إداريا كفئا، ويلبى طموحات المواطن فى الحصول على خدمة سريعة وبأفضل شكل، مشدداً على أنه بالرغم من أهمية صدور القانون إلا أن التحدى الحقيقى يكمن فى كيفية تطبيقه بصورة حقيقية وواقعية وبعقول مستنيرة تعى المقصود من القانون، وتعول الدولة كثيراً على الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة لقيادة قاطرة تطبيق القانون بفاعلية، لذا لابد أن يكون جميع أعضاء الجهاز على درجة عالية من الوعى.

وأشار "جميل" إلى أن الجهاز يعكف حالياً على تحديث قاعدة العمالة والحكومة والربط بين مديريات التنظيم والإدارة والجهاز لتحقيق تحديث دائم للبيانات بدون انقطاع، مؤكداً أهمية التواصل السريع والإلكترونى بين الجهاز والمديريات.

ولفت رئيس الجهاز إلى أنه بمجرد صدور القانون سيتم وضع جدول ثلاثى على الموقع الإلكترونى للجهاز، يتضمن مادة القانون والقواعد والإجراءات التنفيذية المقترحة والمتوقع أن تشملها اللائحة وهو بمثابة المشروع الأولى للائحة إلى جانب مكان مخصص لان تدلى كل مديرية بمقترحاتها فى القواعد المقترحة.

وأضاف "جميل" أنه سينشر أيضاً على موقع الجهاز قاعدة بيانات مفهرسة، تتضمن كل الموضوعات المتعلقة بالشئون الوظيفية إلى جانب كل الإجراءات التنفيذية وكل الكتب الدورية التى تصدر عن الجهاز وكل أحكام مجلس الدولة الصادرة فى هذا الصدد، كما يسعى الجهاز إلى عمل نموذج استرشادى لكل موضوع بحيث يسهل عى كل المخاطبين او المهتمين بقانون الخدمة المدنية معرفة أى تفاصيل تتعلق به .

من جانبها، أكدت سلوى طوبالة، مدير مشروع، التخطيط الفعال بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية أن المشروع يتعاون مع الحكومة المصرية فى الإصلاح الإدارى والتنمية المحلية، موضحة أن المشروع يهتم بإعداد كوادر، خاصة الشبابية، إلى جانب الكوادر الحالية التى تقدم الخبرة للشباب الذين سيصبحون قادة المستقبل.

وأضافت أن المشروع قام بتدريب 70 شاباً، حتى الآن، وتم ضمهم لوزارة التخطيط وبدأ تدريبهم منذ عام، بخبرات وجهود مصرية مع إلقاء نظرة على الخبرات الدولية للبدء من حيث انتهى الاخرين.