«عامر» لرؤساء البنوك التجارية: تحرير كامل للجنيه والسعر الاسترشادي ليوم واحد

«عامر» لرؤساء البنوك التجارية: تحرير كامل للجنيه والسعر الاسترشادي ليوم واحد

عقد طارق عامر محافظ البنك المركزي، اجتماعين صباح اليوم الخميس، الأول مع رؤساء البنوك التجارية، والثاني مع محللي الاقتصاد ومسئولي بنوك الاستثمار العاملة في مصر.

وأبلغ عامر رؤساء البنوك في الاجتماع الأول، بحسب تصريحات بعضهم لـ«الشروق»، أن السعر الاسترشادى الذي أبلغه المركزي للبنوك اليوم، بعد تحرير سعر الصرف، يقتصر على تعاملات يوم واحد، وسيكون للبنوك حرية التسعير بعد ذلك.

كان المركزي قد أبلغ البنوك أن السعر الاسترشادي للجنيه اليوم يبلغ 13 جنيها، بهامش حركة 10% صعودا أو هبوطا.

ومن المقرر أن يحدد كل بنك سعر الدولار وفقا للمعروض والطلب لديه بداية من الأحد المقبل.

وأشار محافظ البنك المركزي إلى أن البنك سيتلقى طلبات البنوك من العطاء المقرر طرحه، الخميس، ليتم تخصيصه وفقًا لمتطلبات كل بنك.

وطرح البنك المركزي المصري، ظهر اليوم، عطاءً استثنائيًا بقيمة 4 مليارات دولار للبنوك؛ لتوفير احتياجات العملاء من الدولار.

وكانت «الشروق» انفردت في نسختها الورقية الخميس، من مصدر مطلع، بخبر طرح عطاء استثنائي من البنك المركزي .

ويعد عطاء المركزي الأكبر في تاريخه بسعر مفتوح وفقًا لاحتياجات كل بنك، طبقًا لقرار البنك المركزي بتحرير سعر الصرف وتركه لآليات العرض، على أن يترك لكل بنك تحديد السعر وفقًا لاحتياجاته.

وأكد عامر، التحرير الكامل للجنيه في اجتماعه الثاني، ووفقا لبعض من شاركوا في الاجتماع، أوضح عامر أن البنوك أصبحت حرة الآن في تحديد سعر الصرف بناء على آليات العرض والطلب لديها، قائلًا: "نحن رفعنا أيدينا عن التدخل في تحديد سعر صرف العملة، والبنوك العامة ستعمل حتي التاسعة مساء يوميا لتغيير العملات الاجنبية واستقبال التحويلات الخارجية".

وأضاف: "العطاء الاستثنائي هو مجرد بداية للبنوك للتعامل على الدولار وفقا لآليات العرض والطلب"، مشيرًا إلى أن "البنوك ستبدء العمل بنظام «إنتربنك» فيما بينها من يوم الأحد، وسيكون بمقدور البنوك تقديم عروض الشراء في عطاء بيع العملة الصعبة يوم الخميس دون قيود على السعر".

وقال: "لن نستخدم احتياطيات النقد الأجنبي في الدفاع عن قيمة الجنيه المصري"، لافتًا إلى أنه "من المتوقع تفعيل اتفاقية تبادل العملة مع الصين في خلال فترة تتراوح ما بين 10 أيام إلى أسبوعين، وأن الحصول على قرض الصندوق في وقت قريب جدا".

.