توقعات بتدفق 5 مليارات دولار خلال شهر

توقعات بتدفق 5 مليارات دولار خلال شهر

- بنكا التجارى الدولى والبركة يرفعان سعر شراء العملة الأمريكية إلى 15.5 جنيه.. و«أبوظبى» الإسلامى، وكريدى أجريكول بـ 16

- البنك الدولى يرحب بقرار تعويم الجنيه وزيادة أسعار الطاقة.. وبلتون: اضطرابات السعر «لن تتلاشى بين عشية وضحاها».. وزير الصحة: «مفيش زيادة فى أسعار الدواء»

تراوحت أسعار بيع الدولار فى البنوك، أمس، بين 15.5 و16 جنيها، فى ثالث أيام تعويم الجنيه، وسط تفاوت أسعار شرائه بين 14.75 و14.95 جنيه، ورفع بنك البركة سعر الشراء حتى 15.5 جنيه، فى وقت خيمت تداعيات رفع أسعار الوقود على الشارع، على الرغم من ترحيب البنك الدولى بقرار تعويم الجنيه، وزيادة أسعار الطاقة.

وبحسب استطلاع لـ(الشروق)، سجل سعر بيع العملة الخضراء فى بنكى أبوظبى الإسلامى، وكريدى أجريكول، 16 جنيها، لكن أسعار البيع تراوحت فى بنوك التجارى الدولى والأهلى ومصر والبركة والعربى الإفريقى والقاهرة بين 15.5 و15.75جنيها.

كما سجل أعلى سعر لشراء الأخضر فى بنكى التجارى الدولى 15.51 والبركة 15.5، بينما تراوح سعر الشراء بين 14.75 و14.95 فى بنوك أبوظبى الإسلامى وكريدى أجريكول والأهلى ومصر والعربى الإفريقى.

يُشار إلى أن سعر بيع الدولار سجل أعلى مستوى له عند 16.5 جنيه فى بنك الإمارات دبى.

وقال تقرير صادر عن الاستثمار «بلتون»، إن سعر صرف الدولار الرسمى يدور حول 16 جنيها نظرا للمعروض المحدود من العملة الأمريكية، مشيرا إلى أن اضطرابات العرض والطلب «لن تتلاشى بين عشية وضحاها».

وتوقع البنك، أن تتلقى مصر تدفقات بأكثر من 5 مليارات دولار خلال الفترة من أسبوعين إلى 4 أسابيع مقبلة.

ورحب البنك الدولى، أمس، بقرار تعويم الجنيه وزيادة أسعار الطاقة، فيما نفى وزير الصحة والسكان، الدكتور أحمد عماد الدين راضى بشكل قاطع وجود أى محاولات لتحريك أسعار الأدوية على خلفية تحرير سعر الصرف.

وخيمت تداعيات رفع أسعار الوقود على الشارع بشكل كبير، وسط موجة غضب بين المواطنين تصاعدت إلى مشادات مع السائقين فى مواقف للسيارات بالقاهرة، والجيزة، والمحافظات.

وقال رئيس هيئة النقل العام بالقاهرة اللواء رزق على لـ«الشروق»، أن أسعار أتوبيسات النقل العام ثابتة موضحا أنه لم يتم مناقشة أى تغيير فى سعر تذاكر مترو الأنفاق.

غير أن نائب رئيس شعبة المواد البترولية بالاتحاد العام للغرف التجارية أحمد عبدالغفار، قال إن المواطنين«سيتعودون على الأسعار الجديدة ولن تحدث أى مشاجرات بعد غد».