فخري الفقي: الإصلاح الاقتصادي «ضرورة ملحة».. وأتوقع زيادة الدعم التمويني للفرد لـ35 جنيها

فخري الفقي: الإصلاح الاقتصادي «ضرورة ملحة».. وأتوقع زيادة الدعم التمويني للفرد لـ35 جنيها

قال الدكتور فخري الفقي المستشار السابق للمدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، إن وضع برنامج للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي في مصر أصبح ضرورة ملحة، خاصة بعد تراجع العوائد الدولارية الناتجة عن الصادرات، والتحويلات، والسياحة، والاستثمارت الأجنبية، وقناة السويس.

وأضاف «الفقي»، في مداخلة هاتفية لبرنامج «90 دقيقة»، المذاع على فضائية «المحور»، مساء الخميس، أن ارتفاع سعر صرف الدولار تسبب في موجة شديدة من الغلاء بالسوق المصري، موضحًا أن الاقتصاد المصري تعرض لأزمة كبرى نتيجة الهبوط الحاد في النمو الاقتصادي العالمي، والتجارة الدولية، وأسعار البترول.

وأكد على ضرورة وجود شبكة اجتماعية لحماية غير القادرين في ظل الإصلاح الاقتصادي الحالي، مشيدًا بقرار الحكومة في صرف العلاوة الاجتماعية للعاملين بالدولة بنسبة 7% بدلًا من 5% بأثر رجعي من شهر يوليو الماضي، وفقًا لقانون الخدمة المدنية.

وتابع: «سيتم أيضًا زيادة الدعم المقرر للفرد في البطاقات التموينية من 18 إلى 21 جنيهًا، ومن المتوقع أن تزيد خلال شهر إضافي إلى 35 جنيهًا بعد الانتهاء من عمليات التنقيح وحذف غير مستحقي الدعم، خاصة بعدما توصلت وزارة التموين إلى وجود ما يتراوح بين 10 إلى 12 مليون مواطن مسجلين بالبطاقات التموينية وهم من غير المستحقين.