راشد يؤكد تعافي السياحة تدريجيا طبقا لمنظومة محددة الأهداف والخطوات

راشد يؤكد تعافي السياحة تدريجيا طبقا لمنظومة محددة الأهداف والخطوات

أكد وزير السياحة يحيى راشد ان تعافي صناعة السياحة يأتي تدريجيا طبقا لمنظومة محددة الأهداف والخطوات، مشيرا إلى أنه خلال السنوات الست الماضية، افتقدت البلاد الكثير من المقومات للعمل على تعافي السياحة نتيجة لظروف سياسية وظروف مختلفة تسببت في فقد السيطرة على دفع حركة السياحة.

وأضاف راشد، خلال مشاركته اليوم الاثنين في مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي الثالث أنه من الصعب استعادة حجم حركة السياحة في فترة زمنية محددة، لأن هناك متغيرات كثيرة تتسبب في تغيير محاورنا في استعادة النشاط السياحي.

وأوضح أن هناك ستة محاور لاستعادة حركة السياحة، أولها التركيز على أهمية التكنولوجيا، والتعامل بلغة رقمية، والتحدث مع العالم بصورة علمية أكثر، مؤكدا ضرورة اتباع خطوات تكنولوجيا لإبراز صورة مصر الحقيقية، لذا تتبع الوزارة خطوات محددة لاستعادة حجم حركة السياحة، من بينها خطوات نعمل عليها الآن، وأخرى تم تنفيذها بالفعل.

وتابع راشد أن “علينا خلال الفترة المقبلة اتباع وسيلة اتصال مباشرة مع العالم لمعرفة أفكار السياح ووضع خطوات لجذب السياح, لذا نعمل بشكل وثيق مع منظمة السياحة العالمية لتطوير القطاع السياحي.

ونوه بأن منظمة السياحة العالمية في اجتماعها الأخير في لندن لوزراء السياحة، أقرت أن النموذج المصري لاستعادة حجم حركة السياحة هو نموذج يحتذى به، ودعت دول العالم إلى تطبيقه.

وشدد راشد على ضرورة وضع منظومة محددة المعالم في كافة دول العالم حول كيفية إدراج الحظر على السياحة في الدول.

وأردف وزير السياحة قائلا إن المحور الثاني من تطوير قطاع السياحة يرتكز على تطوير خطة الطيران وحركة المطارات، والمحور الثالث هو استعادة البنية التحتية وتنميتها، والمحور الرابع هو تنمية الموارد البشرية وتدريب العمالة، والمحور الخامس هو العمل على تطوير الصادرات، والمحور السادس هو الاهتمام بالاستثمار الأجنبي المباشر.

وتابع راشد أن وزارة السياحة كلفت إحدى شركات الوزارة للإشراف على تطوير منطقة الهرم بالتعاون مع وزارة الآثار خلال الفترة المقبلة بشكل يليق بمصر من نظافة وأمن وخدمات، ونسعى للحصول على موافقة اليونسكو لإضاءة منطقة الأهرامات بالطاقة الشمسية، بحيث تظهر للمسافرين جوا بمجرد المرور من فوق القاهرة.