هيرميس: ارتفاع الإيرادات التشغيلية للمجموعة بنسبة 28%

هيرميس: ارتفاع الإيرادات التشغيلية للمجموعة بنسبة 28% كريم عوض الرئيس التنفيذى للمجموعة المالية هيرميس

كتب هانى الحوتى

أعلنت اليوم المجموعة المالية هيرميس، عن نتائجها المالية المجمعة لفترة الربع الثالث من عام 2016، وبلغ صافى الربح من العمليات المستمرة 41 مليون جنيه، ليعكس ذلك ارتفاع الإيرادات التشغيلية بمعدل سنوى 28% لتبلغ 294 مليون جنيه رغم تباطؤ أسواق المال الإقليمية خلال أشهر الربع الثالث الذى تزامن مع موسم العطلات الصيفية وتخلله عيد الأضحى مطلع سبتمبر الماضى.

وارتفع إجمالى الربح، وفقا لبيان صحفى لشركة هيرميس، اليوم الثلاثاء، من العمليات المستمرة وغير المستمرة بنسبة 25% ليبلغ 151 مليون جنيه خلال الربع الثالث من عام 2016 على خلفية تعديل قيمة الاضمحلال المسجلة بقوائم الشركة فى ضوء تنفيذ عملية التخارج من بنك الاعتماد اللبنانى خلال الربع الأول من العام الجاري.

وتعكس نتائج الربع الثالث تسجيل إيرادات بقيمة 145 مليون جنيه من عمليات قطاع بنك الاستثمار، بالإضافة إلى إيرادات قدرها 70 مليون جنيه من عمليات شركة التأجير التمويلى الجديدة وشركة تنمية للتمويل متناهى الصغر التى بدأ تجميع نتائجها على القوائم المالية للمجموعة خلال الربع الثانى من العام الجاري.

ومن جانبه، قال كريم عوض الرئيس التنفيذى للمجموعة المالية هيرميس، إن المجموعة تصدرت قوائم التصنيف الدورى لشركات الوساطة خلال الربع الثالث من عام 2016، حيث احتلت المركز الأول فى خمس بورصات إقليمية، بما فى ذلك البورصة المصرية وسوق دبى المالى وبورصة ناسداك دبى وسوق أبو ظبى للأوراق المالية وسوق الكويت للأوراق المالية، فضلاً عن احتلال المركز الثانى فى سوق مسقط للأوراق المالية.

وأوضح أنه نجح قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب فى إتمام 3 صفقات رئيسية خلال الربع الثالث تشمل بيع حصة الأقلية بشركة بى تك، وتنفيذ برنامج إصدار وقيد شهادات الإيداع الدولية لشركة الصناعات الغذائية العربية "دومتي"، حيث قامت الشركة بدور المستشار المالى الأوحد للصفقة، وأيضًا بيع حصة 80% المملوكة لشركة أبراج فى شركة جورامكو الأردنية المتخصصة فى خدمات صيانة الطائرات.

وشهد الربع الثالث ارتفاع المصروفات التشغيلية بمعدل سنوى 37% لتبلغ 219 مليون جنيه، حيث يعكس ذلك ارتفاع تكاليف الأنشطة حديثة النشأة بقطاعى التأجير التمويلى والتمويل متناهى الصغر، وكذلك تأثير موجة التضخم التى يمر بها الاقتصاد المصرى مصحوبًا بتخفيض قيمة الجنيه مطلع العام الجاري.

وأشار إلى أن التركيز والحرص البالغ على ترشيد النفقات ساهم فى الحفاظ على معدل مصروفات العاملين إلى الإيرادات التشغيلية عند 47% خلال الربع الثالث، علمًا بأن مصروفات العاملين تمثل أكبر بنود المصروفات التشغيلية، وعلى هذه الخلفية بلغ صافى الربح التشغيلى أرباح النشاط 76 مليون جنيه خلال الربع الثالث بزيادة 7% مقابل الربع الثالث من عام 2015.

وأضاف عوض، أن الأشهر الأخيرة من عام 2016 سوف تشهد إحراز تقدم ملحوظ فى استراتيجية التوسعات المخططة بباقة المنتجات والخدمات، حيث تتطلع الشركة إلى إطلاق اثنين من المنتجات الجديدة قبل نهاية العام الجارى والمتوقع أن يكون لهما تأثير محورى على مؤشرات نمو الإيرادات والأرباح، مشيرًا إلى أن الشركة سوف تعلن خلال الأيام المقبلة عن الدخول فى تحالف استراتيجى مع أحد اللاعبين البارزين على الساحة الدولية بغرض تنمية قنوات تحقيق الإيرادات وتنمية تواجد الشركة فى الأسواق الجديدة على الساحتين الإقليمية والدولية.

ولفت عوض، أيضًا أن استراتيجية التوسعات الإقليمية سوف تشهد نشاطاً جديدًا خلال الفترة المقبلة ولا سيما مع إتمام عملية الاستحواذ على الشركة الباكستانية IFSL فضلاً عن السعى فى الوقت الحالى لاكتساب التراخيص والموافقات الرقابية الخاصة بدخول أحد الأسواق المبتدئة الجديدة.

كما تعمل الشركة من ناحية أخرى على التعجيل بافتتاح فرعها فى مدينة نيويورك الأمريكية من أجل تعزيز مستوى الخدمة المقدمة لعملائنا من المؤسسات فى الولايات المتحدة.

واختتم عوض أن الشركة سوف تواصل العمل على تعظيم المردود الاستثمارى للمساهمين من خلال تعزيز مكانتها وترسيخ ريادتها بالأسواق الحالية مع استحداث وإطلاق المنتجات الجديدة بالإضافة إلى تبنى نموذج“Merchant Bank”ومواصلة تدابير خفض المصروفات.

وسوف تواصل الشركة تنفيذ خطة التخارج من الحصة المتبقية من أسهم بنك الاعتماد اللبنانى بعد أن قامت ببيع حصة 44.3% من أسهم البنك خلال الربع الثاني، حيث قامت الشركة ببيع حصة إضافية تبلغ 3.3% من أسهم البنك خلال الربع الثالث لتصل حصتها فى الوقت الحالى إلى 16.1%.