“حماية المنافسة” تعلن بطلان الاستحواذات في حالة عدم الإخطار المسبق للصفقة

“حماية المنافسة” تعلن بطلان الاستحواذات في حالة عدم الإخطار المسبق للصفقة

اعلن المستشار أحمد هشام المستشار القانوني لجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية إن الجهاز يسعى في تعديله الجديد الخاص بالمراقبة المسبقة على عمليات الاندماجات والاستحواذات بالقانون إلى إلزام الشراكات بتقديم بيانات كاملة وصحيحة خاصة عن عملية الاندماج والاستحواذ قبل إجرائها وإلا سيتعرضون للعقوبات.

وأضاف هشام – خلال ورشة العمل التي نظمها جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية حول (تعديل قانون المنافسة بشأن المراقبة المسبقة على عمليات الاندماج والاستحواذ في ضوء التجارب الدولية) – “إن أجهزة المنافسة على مستوى الدول تقوم بفرض عقوبات تتمثل في البطلان والغرامات والحبس” .. مشيرا إلى أن الجهاز يتجه إلى البطلان والغرامات وهو ما يتسق سياسة وقانون المنافسة في مصر.

وزاد “إن التعديلات الجديدة للقانون تتبنى الاتجاه العالمي الخاص في حالة الإخطار المسبق والتي تتضمن مرحلتين الأولى قصيرة تتضمن طلب كافة البيانات وإصدار الموافقة .. والثانية تبدأ فى حين حصول الشركات على الموافقة المشروطة وتتضمن نظرة متعمقة للصفقة من خلال طلب بيانات أكثر واستبيانات مفصلة وبيانات اقتصادية خاصة بالشركة والأسواق وبحث المميزات  الاقتصادية للاندماج أو الاستحواذ والكفاءة الاقتصادية للتأكد من عدم تأثير الصفقة على السوق المصري والإضرار به”.