خبيرة تطالب بهيكلة "الضرائب".. وتؤكد: "المؤسسات الكبرى تدفع ٤٤ مليار فقط"

خبيرة تطالب بهيكلة "الضرائب".. وتؤكد: "المؤسسات الكبرى تدفع ٤٤ مليار فقط" الدكتور جابر نصار

كتب وائل ربيعى

طالبت الدكتورة أمنية حلمى، مدير مركز البحوث والدراسات الإقتصادية والمالية بجامعة القاهرة، بزيادة الإيرادات من خلال الضرائب، لأن المجتمع الضريبي ضيق لأدنى الحدود، مؤكدة أن حصيلة الدولة من الضرائب 422 مليار جنيه، والمؤسسات الكبيرة تدفع منها 44 مليارا، وأصحاب المهن الحرة يدفعون مليار جنيه فقط ضرائب سنوية، قائلة: "لابد من إعادة هيكلة جهاز إدارة الضرائب فى مصر .

وأضافت أمنية حلمى، خلال ندوة أولويات الإصلاح الاقتصادى فى مصر.. ما بعد الشريحة الأولى للصندوق"، التى نظمتها كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، اليوم الأربعاء، أن هذه النسبة ضئيلة جدا، وأنه إذا دفع ثلاثة محامين وثلاثة أطباء الضرائب بانتظام ستتخطى النسبة السابقة، مضيفة أنه لا بد أن تقلل الحكومة من الاعتماد على الجهاز المصرفى وترك الفرصة للقطاع الخاص للنمو .

وتابعت "معظم الناس لا تدفع الضرائب"، مطالبة بمحاسبة من لا يلتزم بالضرائب المحاسبية المنتظمة من الموظفين أو أصحاب المهن الحرة"، قائلة: "نحن لا نقصد إلزام دفع الضرائب على المواطنين البسطاء فقط بل الفئات العليا أيضاً"، مستنكرة أن يكون إجمالى الاستثمار والائتمان فى القطاع الخاص 20% والحكومى 80 %، مؤكدة أن هذه نسبة غير مقبولة.