"رويترز": "المركزي" يضع شروطًا لتمويل استيراد السلع غير الأساسية

"رويترز": "المركزي" يضع شروطًا لتمويل استيراد السلع غير الأساسية

قال ستة مصرفيون، إن البنك المركزي أبلغهم "شفهيا" بإمكانية تمويل استيراد السلع غير الأساسية من الأحد المقبل ولكن بشروط، حسب ما أفادت به وكالة رويترز.

وقال المصرفيون إن  شروط "المركزي" تلزم البنوك الراغبة في تمويل السلع غير الأساسية بضخ ما يوازي قيمة تمويل تلك السلع في معاملات ما بين البنوك "الانتربنك".

حرر البنك المركزي، أوائل الشهر الجاري، سعر صرف الجنيه لينهي ربطه عند نحو 8.8 جنيه للدولار ورفع أسعار الفائدة بواقع 300 نقطة أساس لتحقيق الاستقرار للجنيه بعد التعويم وسمح بعودة سوق ما بين البنوك وألزمها شفهيا بتمويل السلع الأساسية والأدوية ومستلزمات الإنتاج فقط.

وبحسب الوكالة، فمن من شأن التوجيهات الجديدة للبنك المركزي المساعدة في كبح جماح السوق السوداء مرة أخرى، التي عاودت الظهور مرة أخرى منذ الأربعاء الماضي مع إحجام البنوك عن بيع الدولار سوى لتلبية السلع الأساسية والأدوية ومستلزمات الإنتاج.

قال مصرفي في بنك خاص، لوكالة رويترز، إن  "الأولوية لأي بنك تمويل السلع الأساسية وذلك ليس عليه أي قيود أو شروط من المركزي... فالقيود على السلع غير الاساسية. لكن حتى بعد تعليمات اليوم "الخميس" لن يلجأ الكثير من البنوك لتمويل السلع غير الأساسية. فمن ذا الذي سيضخ نفس قيمة التمويل في الانتربنك؟