«القاهرة» يُقرض 2.6 مليار جنيه لـ"الصغيرة والمتوسطة

«القاهرة» يُقرض 2.6 مليار جنيه لـ"الصغيرة والمتوسطة

أكد منير الزاهد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لبنك القاهرة، أن حجم تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر منذ إطلاق مبادرة البنك المركزى بلغت  2.6 مليار جنيه حتى نهاية شهر أكتوبر الماضى.

وأضاف: حجم المحفظة يرتفع بمعدل 15% شهريًا، ويتوقع أن يصل معدل النمو فى المحفظة لهذا القطاع ووفقًا لمبادرة البنك المركزى المصرى إلى 22% نهاية العام. موضحًا أن البنك منذ طرح مبادرة البنك المركزى على تجهيز فريق بيع متخصص فى مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتزويده بأحدث البرامج التدريبية اللازمة وإمداده بالمهارات البيعية المتخصصة فى هذا المجال، مع تخصيص قطاع مستقل داخل البنك للاستفادة من التيسيرات التى تتيحها المبادرة والتى تتمثل فى ارتفاع حدود التمويل وسعر العائد المميز. إلى جانب تقديم العديد من البرامج التمويلية المتنوعة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة التى تلبى احتياجات عملاء النشاط عن طريق منح تلك التمويلات للمشروعات التى تنطبق عليها الشروط والقواعد التى حددتها المبادرة وفقًا لحجم أعمالها ورؤوس أموالها الواردة بتعريف البنك المركزى المصرى.

وقال رئيس بنك القاهرة إن تنفيذ كافة آليات العمل الميسرة بأبسط وأسرع الإجراءات البنكية ساهمت فى تحقيق قفزة فى عدد المشروعات المستفيدة وقيم التسهيلات الممنوحة لعملاء تلك القطاعات مدعومة بشبكة فروع بنك القاهرة التى تغطى مختلف أنحاء الجمهورية لتقديم خدمة متميزة لعملاء تلك المشروعات، مؤكداً مواصلة البنك تقديم كافة التسهيلات الائتمانية اللازمة لعملاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بشرط سلامة جدواها الاقتصادية وجودة الاستعلام الائتمانى لها. مشيراً إلى أن البنك له قصة نجاح فى تمويل المشروعات متناهية الصغر عبر سنوات من الخبرة المصرفية التى ساهم خلالها البنك فى توفير ما يزيد على مائة ألف فرصة عمل للشباب ومشروعات إنتاجية مستدامة، باعتباره أبرز منتج من المنتجات المصرفية التى تلعب دوراً فعالاً فى تحقيق التنمية المجتمعية.

وأشار إلى أن البنك يستحوذ على حصة سوقية 50% من قروض متناهية الصغر، و22% من حصة الإقراض الفردى، موضحاً أن البنك ضخ أكثر من مليون و500 ألف قروضاً لأصحاب المشروعات متناهية الصغر بقيمة إجمالية تقدر بحوالى 11 مليار جنيه حصلت خلالها المرأة المعيلة على أكثر من 30% من عدد القروض المصدرة  بهدف زيادة دخل المرأة صاحبة المشروعات متناهية الصغر فى الأحياء والقرى الفقيرة بكافة محافظات الجمهورية وتحسين مستوى معيشتها.

ولفت إلى أن البنك قام خلال عام 2016 بتوقيع عقدين لتمويل المشروعات متناهية الصغر بالتعاون مع الصندوق الاجتماعى للتنمية بقيمة 320 مليون جنيه، وعقد اتفاق المشروع القومى  للتنمية المجتمعية  «مشروعك» بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية.

ويعد منتج «تنمية الأعمال الشخصى» من أبرز المنتجات التى يخطط البنك لإصدارها خلال الفترة الحالية والتى تخدم شريحة عريضة من العملاء، ومن المتوقع أن تشهد محفظة المنتج طفرة كبيرة فى معدلات النمو نظراً لسهولة الإجراءات والمستندات الخاصة به.