الذهب يتماسك مع تراجع الدولار واحتمال رفع الفائدة الأمريكية تضغط على أسعاره

الذهب يتماسك مع تراجع الدولار واحتمال رفع الفائدة الأمريكية تضغط على أسعاره ذهب - أرشيفية

لندن - رويترز

تماسكت أسعار الذهب اليوم الخميس، مع تراجع الدولار قليلا من أعلى مستوى فى نحو 14 عاما الذى سجله بفضل بيانات اقتصادية قوية فى الولايات المتحدة، بما عزز التوقعات بأن يرفع مجلس الاحتياطى الاتحادى (البنك المركزى الأمريكى) أسعار الفائدة فى ديسمبر.

وأظهر محضر اجتماع المركزى الأمريكى الذى عقد فى الأول والثانى من نوفمبر الجارى، أن واضعى سياسات مجلس الاحتياطى بدوا على يقين عشية الانتخابات الرئاسية الأمريكية من أن الاقتصاد يتحسن بما فيه الكفاية لرفع أسعار الفائدة قريبا.

وبحلول الساعة 1109 بتوقيت جرينتش ارتفع الذهب فى المعاملات الفورية 0.1% إلى 1188.33 دولار للأوقية (الأونصة) بعد أن هبط 2% فى الجلسة السابقة، ملامسا أدنى مستوى منذ الثامن من فبراير عند 1180.99 دولار للأوقية فى تعاملات الأسواق الخارجية.

وانخفض المعدن الأصفر فى العقود الأمريكية الآجلة 0.1 % إلى 1188.10 دولار للأوقية.

ومن المتوقع أن يقل حجم التعاملات فى وقت لاحق من اليوم مع إغلاق الأسواق الأمريكية بمناسبة عطلة.

وانخفضت أسعار الذهب نحو 12 % من مستوى 1337.40 دولار للأوقية المرتفع الذى سجلته فى التاسع من نوفمبر الجارى، عندما جرى إعلان فوز الجمهورى دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة.

وارتفع مؤشر الدولار إلى أعلى مستوياته فى نحو 14 سنة تقريبا مدعوما ببيانات تظهر أن الطلبيات الجديدة الخاصة بالسلع المعمرة المصنعة فى الولايات المتحدة انتعشت فى أكتوبر قبل أن ينخفض 0.1 %.

وساهمت بيانات اقتصادية إيجابية جرى نشرها مؤخرا فى دعم الدولار، مما ضغط على أسعار الذهب فى الوقت الذى يزيد فيه المستثمرون رهاناتهم على رفع أسعار الفائدة الأمريكية، والتى تزيد تكلفة الفرصة البديلة الضائعة على حائزى المعدن النفيس الذى لا يدر عائدا.

من ناحية أخرى أظهرت بيانات اليوم الخميس أن صافى واردات الصين -أكبر مستهلك فى العالم للمعدن الأصفر- عبر هونج كونج ارتفعت 15.8 % فى أكتوبر إلى أعلى مستوى فى ثلاثة أشهر.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، نزلت الفضة 0.1 % إلى 16.36 دولار للأوقية بعد انخفاضها إلى أدنى مستوى منذ يونيو فى الجلسة السابقة.

وانخفض البلاتين 2%  إلى 912.50 دولار للأوقية فى حين تراجع البلاديوم 0.4 % إلى 730.35 دولار للأوقية.