غدا.. انطلاق الدورة الـ20 من cairo ict بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات

غدا.. انطلاق الدورة الـ20 من cairo ict بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

كتبت هبة السيد

يفتتح معرض القاهرة الدولى للاتصالات cairo ict أعمال الدورة الـ20، غدا الأحد، بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات والمعارض، والذى يعقد برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي للعام الثالث على التوالى، وذلك بمشاركة أكثر من 500 شركة عالمية وعربية ومصرية، من بينها هيئة تنمية تكنولوجيا المعلومات والشركة العملاقة الجديدة "سيليكون واحة"، والهيئة القومية للبريد، والجهاز القومى لتنظيم الاتصالات وشركات الاتصالات الأربعة "المصرية للاتصالات وفودافون وأورنج واتصالات"، والعديد من شركات التكنولوجيا وجناح الحكومة وأجنحة للمنازل الذكية والمشروعات السكنية، فضلا عن شركات متخصصة فى الأمن والسلامة.

ويحتفل معرض ومؤتمر القاهرة الدولى للاتصالات، بمرور 20 عاما على انطلاقه لأول مرة على أرض مصر، ليصبح واحدا من أهم المعارض فى المنطقة ويستعرض أهم المحطات التى مر بها، بدءاً من انطلاق أول هاتف محمول فى مصر، وصولاً إلى أحدث المفاهيم والتقنيات ويأتى على رأسها إطلاق خدمات الجيل الرابع للهاتف المحمول وتغيير شكل الحياة من خلال ابتكارات.

وكان الرئيس قد افتتح دورة العام الماضى وأكد دعمه لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وأطلق عدة مبادرات كان على رأسها نشر المناطق التكنولوجية بمحافظات مصر، واستراتيجية الإلكترونيات وتوطين تصنيع التكنولوجيا ودعم وتدريب الشباب وتأهيلهم لسوق العمل.

وتفتتح وزارة الاتصالات على هامش المعرض المرحلة الأولى من المناطق التكنولوجية فى برج العرب وأسيوط، كما انتهت وزارة الاتصالات من تنفيذ تكليفات العام الماضى، فيما يتعلق بالانتهاء من ملف تراخيص الجيل الرابع للمحمول، التى ستساهم فى تطوير كفاءة جودة الخدمة للمواطنين، بالإضافة إلى قرب الانتهاء من من المرحلة الأولى من تطوير مكاتب هيئة البريد، والتى تصل إلى 412 مكتبا رئيسيا، وتعمل حاليا وزارة الاتصالات بالتعاون مع عدد كبير من الجهات الحكومية لتنفيذ أكبر مشروع للتحول نحو مجتمع واقتصاد رقمى وهو إعداد قواعد البيانات القومية التى سيكون لها أثر كبير على تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين.

وتوفر المناطق التكنولوجية الجديدة نحو 30 ألف فرصة عمل وسيكون هناك 5 مصانع لشركات صينية متواجدة فى المناطق التكنولوجية الجديدة عند الافتتاح، فضلا عن 5 شركات أخرى سيتم توقيع اتفاقيات معها بداية العام المقبل وفقا لما يؤكده وزير الاتصالات المهندس ياسر القاضى.

ووعد وزير الاتصالات فى دورة المعرض العام الماضى بأنه سيتم افتتاح المناطق التكنولوجية الجديدة بالتزامن مع موعد انعقاد المعرض فى نوفمبر 2017 فضلا عن رخص 4G وصناعة الإلكترونيات، التى طرحها الرئيس عبد الفتاح السيسي عند افتتاحه للمعرض فى دورة العام الماضى، حيث أكد دعمه لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

كما تعتزم الحكومة ممثلة فى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إطلاق العديد من المبادرات وما تم إنجازه بشأن مبادرة الإلكترونيات حيث تتجه خمس شركات صينية لتصنيع هواتفها فى مصر.

وتشهد الدوره الحالية المشاركة الأولى لوزارة الإنتاج الحربى فى المعرض، كما يشهد المعرض فعاليات المؤتمر الدولى الثانى لتكنولوجيا الدفاع والأمن والسلامة DSS الذى يعقد بالتوازى مع معرض ومؤتمر القاهرة الدولى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات Cairo ICT 2016 فى دورته الـ20، حيث سيستمر على مدار أربعة أيام تحت شعار Disruption Digital Era .

وتقدم الإنتاج الحربى من خلال جناحها بالمعرض عددا من منتجاتها الخاصة بمهمات الوقاية "البدلة الواقية والأقنعة الواقية" ومهمات الأمن صناعى "تروسكل الإطفاء وعربة إطفاء صغيرة والطفايات بأحجامها المختلفة ومنظومة الإطفاء الآلى" بالإضافة إلى منظومة الطاقة الشمسية وأجهزة الكشف عن الأمتعة وجهاز الكشف عن المعادن والبوابات الإلكترونية وكاميرات المراقبة وأجهزة الإنذار الآلى واللوحات الضوئية والساتر الواقى من الرصاص .

ويقدم المعرض هذا العام حلقات نقاش يشارك فيها مسئولون فى الدولة والمؤسسات الحكومية، وتتناول عددا من القضايا المحورية كمحاولة من المعرض لاستشراف المستقبل وبناء منظومة امنية متكاملة اعتمادا على التقنيات الحديثة.

ووفقا لمنظمى المعرض فإنه يغطى مساحة عرض تقدر بأكثر من 25000 متر مربع وحلقات نقاش فى المؤتمر يشارك فيها مسئولون فى الدولة والمؤسسات الحكومية ومسئولون دوليون وكبار رجال البنوك والصناعة والقائمين على مشروعات الاستثمار العقارى وكبرى شركات تكنولوجيا الدفاع والأمن وأمن المعلومات والسلامة، كما تستعرض جلسات المؤتمر أيضا تطبيقات إنترنت الأشياء لمختلف الصناعات، وعوائد تكنولوجيا الجيل الرابع والخامس فى الاتصالات على المواطنين.