عكاشة: الإصلاح الاقتصادي ضرورة لنمو ودفع عجلة الإنتاج

عكاشة: الإصلاح الاقتصادي ضرورة لنمو ودفع عجلة الإنتاج

أكد هشام عكاشة، رئيس البنك الأهلى المصرى، نائب رئيس اتحاد بنوك مصر، أن إصلاح الاقتصاد المصرى ضرورة لتخفيف النمو ودفع عجلة الإنتاج، موضحًا أن هناك تجارب إصلاحية لدول مثل تركيا وماليزيا والبرازيل وكل الاقتصاديات تمر بفترات متغيرة.

وقال «عكاشة»: إن قرارات الإصلاح لا بد منها، والبنك المركزى طرح العديد من المبادرات لامتصاص واستيعاب هذه المتغيرات فى مجالات التمويل الصغيرة والمتوسطة، وتمويل تملك وحدات سكنية، وتمويل قطاعات الصناعة والزراعة.

وطالب بمراجعة تعريف المشروعات الصغيرة والمتوسطة وفقاً للتغيرات التى حدثت فى سوق الصرف، وذلك لاستيعاب شريحة أكبر من هذه الصناعات.

ونوه بأن تغير سعر الدولار مؤشر مهم للاقتصاد المصرى، وفرصة متاحة لتطوير الإنتاج، يعطى قدرة كبيرة على التنافسية للصادرات المصرية، والتنافس فى استقطاب السياحة العالمية، موضحاً أن هناك فاتورة سوف تزيد تتمثل فى السلع والمنتجات المستوردة من الخارج، مطالباً بالعمل على تشجيع إنتاج المنتجات التى يتم استيرادها من الخارج.

وأضاف أن تحرير سعر الدولار أصبح يرتبط بالعرض والطلب، ولا يوجد سعر محدد تستهدفه البنوك خلال فترة زمنية.

وأضاف أن الإيداعات الجديدة فى شهادات الادخار بلغت 15 مليار جنيه وحصيلة الدولار بلغت 130 مليون دولار خلال الأسابيع الماضية، موضحاً أن هناك جهوداً كبيرة يقوم بها العاملون بالبنوك لتنفيذ مطالب العملاء من خلال إصدار شهادات وكسر شهادات سابقة، مطالباً العملاء بتحمل ساعات الانتظار حيث يصل عدد العملاء نحو ألفى عميل فى الفرع الواحد يومياً.