حصاد أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الاثنين 28-11-2016

حصاد أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الاثنين 28-11-2016 عمرو الجارحى وزير المالية

إعداد هند عادل

تنوعت أحداث الاقتصاد المصرى اليوم الاثنين 28-11-2016، وتضمنت أخبارا مهمة، جاء فى مقدمتها "الصناعات الغذائية": انخفاض الأسعار العالمية للسكر الخام والمكرر، كما تضمنت الأحداث الاقتصادية، بالصور.. نائب رئيس بنك مصر: توقعات بوصول الدولار لـ11 جنيها بنهاية 2017، بالصور.. وزير المالية: طرح من 5 - 6 مليارات دولار سندات دولية العام المقبل، واشتملت أحداث الاقتصاد المصرى على، وزير الصناعة يمنح منتجى ومستوردى السلع الهندسية 6 أشهر لتوفيق أوضاعهم.

"الصناعات الغذائية": انخفاض الأسعار العالمية للسكر الخام والمكرر

من أخبار الاقتصاد.. كشف تقرير الأسعار العالمية للسلع الاستراتيجية، الصادر عن غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، اليوم الاثنين، هبوط السعر العالمى للسكر الخام والأبيض، المقرر خلال شهر نوفمبر الحالى مقارنة بأكتوبر الماضى.

وانخفض سعر طن السكر الخام من 505.52 دولار للطن أكتوبر الماضى إلى 437,39 دولار خلال نوفمبر الحالى، وهو ما يعد أيضاً أقل من سعر الطن المسجل خلال شهر سبتمبر الماضى، والذى بلغ خلاله 470,7 دولار للطن، فيما بلغت نسبة تغيير السعر العالمى للسكر الخام، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى 75,9%.

بالصور.. نائب رئيس بنك مصر: توقعات بوصول الدولار لـ11 جنيها بنهاية 2017

ومن أخبار الاقتصاد المصرى.. توقع عاكف المغربى، نائب رئيس بنك مصر، أن يحدث استقرار فى سوق سعر صرف العملة خلال العام الجديد 2017 ليصل الدولار إلى ما يقرب من 11 أو 12 جنيها بنهاية العام.

وقال المغربى، خلال كلمته بمؤتمر المال "جى تى إم" المنعقد اليوم، الاثنين، إن تجربة التعويم جديدة وما زالت فى بدايتها، وبالتالى من الطبيعى حدوث تذبذبات فى سعر الصرف، بحيث يشهد ارتفاعا فى ظل زيادة الطلب على الدولار لتغطية طلبات السلع الأساسية والاستراتيجية، ثم هبوطا لتراجع الطلب نسبياً ثم صعودا مرة أخرى إلى أن نصل لحالة الاستقرار وتحديد السعر الحقيقى للدولار أمام الجنيه.

بالصور.. وزير المالية: طرح من 5 - 6 مليارات دولار سندات دولية العام المقبل

ومن أخبار الاقتصاد المصرى.. كشف عمرو الجارحى، وزير المالية، عن طرح الدولة سندات دولارية دولية منتصف شهر يناير المقبل، وطرح مبلغ مساوى نهاية العام المقبل، لتصل إجمالى السندات من 5-6 مليارات دولار خلال العام المقبل، مشيرا إلى أن الدولة كانت تستهدف الطرح خلال منتصف شهر الحالى، إلا أن الحراك الإيحابى الذى شهدته أسواق المال بعد الانتخابات الأمريكية أجل الطرح.

وتوقع وزير المالية، خلال كلمته بمؤتمر المال جى تى إم، زيادة الاستثمارات الأجنبية بنسب لا تقل من 40-50% خلال العام المقبل، كما توقع خفض نسبة التضخم عن 10% خلال الفترة المقبلة.

وزير الصناعة يمنح منتجى ومستوردى السلع الهندسية 6 أشهر لتوفيق أوضاعهم

قرر المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، اليوم الاثنين، منح المنتجين والمستوردين للسلع الهندسية والكيماويات مهلة مقدارها 6 أشهر، لتوفيق أوضاعهم بالنسبة للمواصفات الملزمة من قبل، والتى اشتملت على البيانات التالية.

أولا: متطلبات بطاقة كفاءات الطاقة لمكيفات الهواء "مكيف هواء الغرفة" شباك أو منفصل، ثابت السعة والمزودة بضاغط ثابت السرعة.

ثانيا: متطلبات الأمان للأجهزة الكهربائية المنزلية وما شابهها، والمتطلبات الخاصة بالسخانات الكهربائية ذات التخزين للمياه.