181 مليار جنيه حصيلة البنوك الحكومية من الشهادات مرتفعة العائد

181 مليار جنيه حصيلة البنوك الحكومية من الشهادات مرتفعة العائد هشام عكاشة رئيس البنك الأهلى المصرى

كتب - أحمد يعقوب

ارتفعت حصيلة شهادات الإدخار مرتفعة العائد – 16 و20% - فى البنوك الحكومية الـ3 الكبرى "الأهلى" و"مصر" و"القاهرة" لتصل إلى أكثر من 181 مليار جنيه منذ طرحها فى 3 نوفمبر 2016 وحتى الآن، وسط دراسة تلك البنوك لخفض العائد على الشهادات ذات معدل الفائدة 20% خلال الأيام المقبلة بعد أن حققت المستهدف من طرحها، وفقًا لما أكدته قيادات تلك البنوك فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع".

وقال هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى، إن مصرفه يتوقع بدء خفض العائد تدريجيًا على شهادات الإدخار ذات عائد الـ20% خلال الأيام المقبلة، بعد أن حققت الغرض منها، كاشفًا عن أن حصيلة مصرفه من شهادات الادخار "بلاتينية" بعائد 16% و20 %، ارتفعت إلى أكثر من 110 مليارات جنيه، منذ طرحها وحتى الآن، مؤكدًا أنها تشهد إقبالًا كبيرًا من العملاء.

وأضاف رئيس البنك الأهلى المصرى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن حصيلة الشهادات منها نحو 90 مليار جنيه بشهادة 18 شهرًا بعائد 20٪‏، وساهم هذا الإقبال فى تلقى البنك الأهلى المصرى إيداعات نقدية تجاوزت 22 مليار جنيه ما بين جنيه مصرى وعملات أجنبية ساهمت فى جذب جانب من السيولة بالأسواق لمكافحة التضخم مع الحفاظ على الجنيه المصرى كمخزن قيمة لمدخرات المودعين خلال الفترات الأولى لآلية تحرير سعر الصرف.

وأكد رئيس البنك الأهلى المصرى أنه ترتب على هذا الإقبال على تلك الشهادات فى فتح حسابات لنحو 65 ألف عميل جديد للبنك الأهلى المصرى خلال الأسابيع الثلاثة الماضية وبواقع 6 مليارات جنيه من تلك الأرصدة، متوقعًا أن يبدأ تخفيض هذا العائد تدريجيًا على الإصدارات الجديدة من شهادة 18 شهرًا ليتناسب مع النظرة متوسطة وطويلة الأجل للعائد.

من جانبه قال محمد الإتربى رئيس بنك مصر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إننا ندرس خفض معدل الفائدة على شهادات الادخار ذات عائد 20%، خلال الأيام المقبلة، مؤكدًا أنها تشهد إقبالًا كبيرًا من العملاء، وأن حصيلة شهادات الإدخار ذات عائد 16 و20% ارتفعت إلى نحو 55 مليار جنيه.

وقال منير الزاهد رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن مصرفه يدرس جدوى أو ضرورة استمرار شهادات الادخار ذات عائد 20 %، خلال الأيام المقبلة بعد أن حققت أهدافها، مؤكدًا أنها تشهد إقبالًا كبيرًا من العملاء، وأن حصيلة شهادات الإدخار ذات عائد 16 و20% ارتفعت إلى نحو 16 مليار جنيه.

وتبلغ مدة شهادات الإدخار 3 سنوات بعائد 16%، ويصرف شهريًا، ويحسب العائد من يوم العمل التالى للشراء ويصرف شهريًا، والشهادة ذات عائد 20% يصرف كل 3 أشهر، أى بشكل ربع سنوى.

كان البنك المركزى المصرى قرر يوم الخميس 3 نوفمبر 2016، تحرير – تعويم - سعر صرف الجنيه المصرى وأن يتم التسعير وفقًا لآليات العرض والطلب، وإطلاق الحرية للبنوك العاملة النقد الأجنبى من خلال آلية الإنتربنك الدولارى.