لماذا تخسر شركات القابضة المعدنية؟.. تعرف على الأسباب

لماذا تخسر شركات القابضة المعدنية؟.. تعرف على الأسباب الدكتور أشرف الشرقاوى

تحليل - عبد الحليم سالم

تمتلك الشركة القابضة للصناعات المعدنية ، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام 15 شركة إضافة إلى شركة تحت التصفية، ومؤخرا انتهت الشركة القابضة من عقد كل الجمعيات العامة لشىركاتها ، حيث قامت لأول مرة منذ سنوات بدمج شركة ميتالكو للانشاءات مع شركة العامة للورش الترسانة وهما من الشركات الخاسرة.

ولعل دمج الشركتين خطوة مهمة نحو دمج الكيانات المتشابهة مع بعضها البعض لخلق تكتلات قوية تستطيع المنافسة فى السوق المحلى والدولى.

وعلى الرغم من أن الشركة القابضة للصناعات المعدنية تعمل فى واحد من أهم المجالات، إلا أن شركاتها تخسر بل وبعضها زادت خسارتها مثل ميتالكو التى زادت خسائرها بنحو 30 مليون جنيه.

والسؤال ما هى الشركات الخاسرة التابعة للقابضة المعدنية؟ أبرز الشركات الخاسرة الحديد والصلب والدلتا للصلب وميتالكو والعامة للورش والإسكندرية للحراريات والنحاس المصرية والنصر لصناعة المطروقات والنصر لصناعة المواسير الصلب ، و النصر للسيارات.

أى أن هناك 9 شركات خاسرة تابعة للشركة القابضة تصل خسائرها لنحو مليار جنيه ، كما أن هناك 3 شركات رابحة مبالغ لا تزيد عن 10 ملايين جنيه مثل الزجاج والبلور والخزف والصينى.

وترجع أسباب الخسائر إلى وجود إدارات فشلت فى الارتقاء بالشركات وكانت تقضى سنوات فقط فى رئاستها دون تخليق أفكار بناءة، وهو ما دعى وزير قطاع الأعمال العام الدكتور أشرف الشرقاوي للتدخل وتوجيه رئيس القابضة لتغيير بعض رؤساء الشركات لانتشالها من كبوتها.

أيضا من أسباب الخسائر أن الشركات تعانى من تقادم الآلات والاعتماد على تقنيات قديمة تزيد من استهلاك الغاز والكهرباء مما يزيد من ارتفاع تكلفة المنتجات، وبالتالى ضعف القدرة على المنافسة والتسويق المحلى او التصدير ، ويترتب على ذلك ركود المنتجات مما يضاعف من الخسائر.

وتحتاج  الشركات إلى تحديث خطوط الإنتاج مع إدارات محترفة تنتشلها مما هى فيه ، خاصة الحديد والصلب وميتالكو والدلتا للصلب والنحاس باعتبارها الشركات الكبيرة فى القابضة.

والسؤال إذا كانت أغلب شركات القابضة خاسرة لماذا  حققت القابضة أرباحا فى العام المالى 2016-2017، ربحا يصل إلى مليار ونصف؟

الإجابة أن أرباح القابضة ترجع إلى النمو الكبير فى أرباح شركة مصر للألومنيوم والنصر للتعدين وأيضا الكوك والسبائك الحديدية أرباح الشركات الأربعة بلغت 2.4 مليار جنيه قادت الشركة فى نهاية الأمر إلى الربح.