85 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين الصين وأفريقيا

85 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين الصين وأفريقيا

بلغ حجم التجارة بين الصين وأفريقيا 85.3 مليار دولار بزيادة سنوية بلغت 19% في وقت يسعى فيه الطرفان لتعزيز التعاون فى مجموعة واسعة من المجالات.

وقال المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية قاو فنج إن البيانات الرسمية، عكست اتجاه النمو السلبي منذ عام 2015، وخلال الفترة من يناير الى يونيو الماضي بلغت الواردات الصينية من أفريقيا ومن بينها المعادن والمنتجات الزراعية والفاكهة 38.4 مليار دولار بزيادة 46% عن نفس الفترة من العام الماضى بينما ارتفعت الصادرات بنسبة 3% إلى 47 مليار دولار أمريكى.

وأصبحت معدات النقل نقطة مضيئة فى صادرات الصين الى الدول الأفريقية، مع صادرات السفن والقطارات والفضاء بنسبة 200 %، 161%، 252% على التوالي، وذلك بفضل تعاون بناء أقوى المشروع.

وفى مايو، بدأت سكة حديد مومباسا - نيروبى القياسية فى كينيا، لتصبح أحدث إضافة إلى قائمة السكك الحديدية الصينية المبنية فى أفريقيا ، كما أصبحت الصين أكبر شريك تجارى لافريقيا فى عام 2009 واتسعت حجم التجارة الثنائية بسرعة منذ ذلك الحين.

وارتفعت التجارة مع اكبر ثلاثة شركاء تجاريين فى المنطقة وهى جنوب افريقيا وانجولا ونيجيريا بنسبة 28% و 67 % و 22% على التوالي في الأشهر الستة الأولى.

ومن حيث الاستثمارات، بلغ حجم الاستثمارات الصينية غير المالية فى الأعمال 1.6 مليار دولار أمريكى فى الاشهر الستة الاولى من هذا العام بزيادة 22 % على أساس سنوي.