وزير الصناعة يفتتح 4 مصانع لإنتاج أدوات المائدة والإطارات بـ6 مليارات جنيه

وزير الصناعة يفتتح 4 مصانع لإنتاج أدوات المائدة والإطارات بـ6 مليارات جنيه طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

كتب ــ إسلام سعيد

افتتح المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة خلال زيارته صباح اليوم لمحافظة الإسكندرية، 4 مصانع لإنتاج أدوات المائدة والإطارات والصابون وحفاضات الأطفال، بإجمالى استثمارات تصل إلى حوالى 6 مليارات جنيه، وقد شملت افتتاحات الوزير التوسعات الجديدة للشركة الألمانية لصناعة البورسلين بالإسكندرية، وهو أكبر مصنع لإنتاج أدوات المائدة المصنوعة من البورسلين بالشرق الأوسط، حيث شهد توسعات وإضافة خطوط إنتاج جديدة تقدر بـ200 مليون جنيه، والتي تسهم في زيادة الطاقة الإنتاجية إلى 20 ألف طن سنوياً بدلاً من 15 ألف طن حالياً.

ويقوم المصنع بإنتاج أدوات المائدة المصنوعة من البورسلين للاستخدامات المنزلية والفندقية باستثمارات مصرية تصل إلى مليار و120 مليون جنيه، ويحقق مبيعات سنوية بما قيمته 374 مليون جنيه، وتحقق صادرات قيمتها  210 ملايين جنيه وتتيح 2800 فرصة عمل مباشرة.

وقال الوزير إن حزمة القرارات التى أصدرتها الوزارة لتنظيم العملية الاستيرادية، أسفرت عن زيادة الطاقة الإنتاجية للصناعة المحلية لتلبية الطلب المحلي المتزايد عليها وتصدير الفائض إلى الخارج، حيث أسهمت هذه القرارات في تطوير هذا المصنع وزيادة طاقته الإنتاجية وإجراء توسعات جديدة، مؤكداً أن الصناعة المصرية قد أثبتت قدرتها على الوفاء باحتياجات السوق المحلى وإحلال المنتجات الوطنية محل مثيلتها المستوردة.

وأضاف قابيل أن التوسعات الجديدة ستسهم في تلبية احتياجات السوق المحلي وإتاحة المزيد من فرص العمل والإسهام في نقل التكنولوجيا، حيث يصل عدد الروبوتات الموجودة بالمصنع 47 روبوت، وتعد من أحدث طرق الإنتاج العالمية في هذه الصناعة وتحقق الاستفادة القصوي من الخامات المتوفرة محلياً في الإنتاج.

كما قام الوزير بزيارة مصنع روبكس لإنتاج البانيوهات بمدينة برج العرب حيث شهد باكورة إنتاج الشركة من ماكينات البانيو والتي تعد أول ماكينة بانيو بتكنولوجيا عالمية حديثة يتم تصميمها وإنتاجها بالكامل في المصنع بأيدى مصرية، ويصل إجمالى الاستثمارات الحالية للشركة حوالى 250 مليون جنيه وبحجم مبيعات بلغ العام الماضى 113 مليون جنيه ومن المتوقع أن تصل قيمة صادراتها العام الجارى الى حوالى 30 مليون جنيه.

وشهد الوزير خلال الزيارة عرض حول إمكانات الماكينات القديمة والحديثة في الصناعة العالمية ومدى التطور الذى طرأ على الماكينة الجديدة، كما قام الوزير بتوزيع شهادات تقدير لفريق مركز البحوث والتطوير بالشركة والذى قام بتصميم هذه الماكينة، فضلاً عن دورهم في إعداد دراسات بحثية حول إعادة تدوير نفايات المخلفات.

وأوضح قابيل أن الوزارة تدعم وتشجع تنمية الابتكار في الصناعة المصرية، بهدف إدخال التكنولوجيات الحديثة الى كافة القطاعات الصناعية، لافتاً إلى أن التكنولوجيا الحديثة المستخدمة في انتاج ماكينات البانيو تتميز بمضاعفة الطاقة الانتاجية الي الضعف دون المساس بالجودة العالية للمنتج، وتوفير تكاليف التشغيل الي النصف، حيث ستلبى هذه الماكينات احتياجات مصنع روبكس وايضاً احتياجات المصانع الاخرى كما سيتم توجيه كميات من الإنتاج إلى التصدير للأسواق الخارجية.

كما افتتح الوزير 3 خطوط إنتاج جديدة بمصنع مدار جروب مصر والتى تعمل في مجال الصناعات الكيماوية، وتشمل التوسعات خط إنتاج حفاضات الأطفال وخطين لإنتاج الصابون بإجمالى استثمارات 120 مليون جنيه، ليصل إجمالى استثمارات المصنع إلى 600 مليون جنيه ويتيح 1000 فرصة عمل مباشرة، وتصل قيمة صادرات المصنع حوالى 250 مليون جنيه تصل الى 350 مليون جنيه بعد اجراء التوسعات الجديدة.

ومن ناحية أخرى، قام الوزير بتفقد مصنع بروميتون لانتاج إطارات سيارات النقل الثقيل، حيث يصل اجمالى استثمارات الشركة حوالى 4 مليارات جنيه ويحقق مبيعات بقيمة 4 مليارات جنيه وبطاقة إنتاجية 900 ألف إطار سنوياً تقوم بتصدير 50% من الإنتاج إلى حوالى 90 دولة وتتيح 2000 فرصة عمل.

وأشار قابيل إلى أن الشركة لديها خطة للتوسع خلال الـ3 سنوات المقبلة حيث تستهدف ضخ نحو 100 مليون يورو لزيادة طاقتها الانتاجية بنسبة 30% لتصل الى 1.2 مليون اطار سنوياً.

ورافق الوزير خلال جولته بالمصانع الدكتور محمد سلطان محافظ الاسكندرية والمهندس ياسر المغربي مستشار الوزير والمهندس أحمد عبد الرازق رئيس هيئة التنمية الصناعية والمهندس أحمد طه – المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة والمهندس أسامة حشاد – رئيس الجهاز التنفيذي للمشروعات الصناعية  نيفين جامع – الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والدكتورة شيرين الصباغ – رئيس وحدة السياسات والمشرف على المشروعات التنموية والمهندسة حنان الحضري- مقرر المراكز التكنولوجية.