أسعار النفط اليوم السبت 14-10-2017 برنت يصل لـ57.17 دولار للبرميل

أسعار النفط اليوم السبت 14-10-2017 برنت يصل لـ57.17 دولار للبرميل النفط - أرشيفية

كتب أحمد أبو حجر

ارتفعت أسعار النفط اليوم السيت 14-10-2017، حيث سجلت العقود الآجلة لخام القياس العالمى مزيج برنت  نحو 57.17 دولار للبرميل، بينما ارتفع الخام الأمريكى ليسجل نحو 51.45 دولار للبرميل.

وتأتى ارتفاعات أسعار النفط  وسط أنباء مثيرة للتفاؤل حول قوة الطلب الصينى إلى جانب قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بعدم الإقرار بأن إيران تمتثل إلى الاتفاق النووى وتوترات أخرى فى منطقة الشرق الأوسط، وهو ما ووضع العقدين عند أعلى مستوى تسوية منذ 29 سبتمبر. وخلال الأسبوع، زاد خام برنت نحو 3% بينما ارتفع الخام الأمريكى بأكثر من 4%.

وبلغت واردات الصين النفطية تسعة ملايين برميل يوميا فى سبتمبر حسبما أظهرت البيانات. وبلغ متوسط حجم الواردات 8.5 مليون برميل يوميا بين يناير وسبتمبر ، وهو ما عزز مكانة الصين كأكبر مستورد للنفط فى العالم.

توترات العراق والاكراد

كما تلقت الأسعار دعما من التوترات فى العراق، والتى تزيد منذ أن صوت الأكراد بأغلبية لصالح الاستقلال فى 25 سبتمبر.وقال كوسرت رسول نائب رئيس إقليم كردستان العراق إن السلطات الكردية أرسلت تعزيزات بآلاف الجنود إلى منطقة كركوك النفطية للتصدى ”لتهديدات“ من الحكومة المركزية العراقية.

الشركات الأمريكية تخفض عدد حفارات النفط للأسبوع الثانى على التوالي

خفضت شركات الطاقة الأمريكية عدد حفارات النفط العاملة للأسبوع الثانى على التوالى فى تواصل لتراجع أنشطة الحفر المستمر منذ شهرين على الرغم من ارتفاع أسعار الخام فوق 50 دولارا للبرميل.

وقالت بيكر هيوز لخدمات الطاقة إن الشركات قلصت عدد منصات الحفر النفطية بواقع 5 حفارات فى الأسبوع المنتهى فى 13 أكتوبر ليصل العدد الإجمالى إلى 743 منصة، وهو الأدنى منذ أوائل يونيو.

وعدد الحفارات، الذى يعد مؤشرا مبكرا على الإنتاج فى المستقبل، ما زال أكبر من 432 حفارة كانت عاملة قبل عام بعد أن عززت شركات الطاقة خطط الإنفاق فى وقت سابق من العام فى ظل توقعها لارتفاع أسعار الخام فى الأشهر المقبلة.

وقلصت بعض شركات التنقيب والإنتاج خطط استثمارها لعام 2017 خلال الأشهر القليلة الماضية بعد أن هبطت أسعار الخام فى مايو دون 50 دولارا للبرميل. لكنها ما زالت تخطط لإنفاق المزيد من الأموال هذا العام مقارنة مع العام الماضى.

ومن المتوقع ارتفاع الإنتاج الأمريكى إلى 9.2 مليون برميل يوميا فى 2017 وإلى مستوى قياسى عند 9.9 مليون برميل يوميا فى 2018 من 8.9 مليون برميل يوميا فى 2016 بحسب تقديرات اتحادية لقطاع الطاقة صدرت هذا الأسبوع.

وقالت وكالة الطاقة الدولية هذا الأسبوع إنها تتوقع نمو إنتاج الخام الأمريكى 470 ألف برميل يوميا هذا العام و1.1 مليون برميل يوميا فى 2018.