س و ج كل ما تريد معرفته عن المناطق الحرة العامة والخاصة

س و ج كل ما تريد معرفته عن المناطق الحرة العامة والخاصة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة

كتب عبد الحليم سالم

المناطق الحرة، هى أحد الأنماط الاستثمارية المتميزة حيث يمكنك تأسيس وإقامة وتشغيل مشروعك تحت مظلة هذا النظام طبقاً لأحكام قانون الاستثمار.

ما تعريف المنطقة الحرة ؟

المنطقة الحرة هي جزء من أراضى الدولة يدخل ضمن حدودها السياسية ويخضع لسلطتها الإدارية، وتختلف أوجه التعامل الخاصة بحركة البضائع دخولاً إليها وخروجاً منها جمركياً واستيرادياً ونقدياً إلى غيرها من أوجه التعامل عن الإجراءات المطبقة داخل البلاد على مثل هذه المعاملات وتنقسم الى منطقة عامة ومنطقة خاصة.

لماذا المناطق الحرة المصرية ؟

·     مزايــا الاستثمار:

1. حرية اختيار مجال الاستثمار.

2. حرية تحويل الأرباح والمال المستثمر.

3. حرية الاستيراد من السوق المحلى أو الخارجي.

4. حرية تسعير المنتجات من السلع والخدمات.

5. حرية الاستيراد والتصدير دون القيد بسجل المصدرين والمستوردين.

·     حوافز الاستثمار:

1. عدم وجود قيود على جنسية رأس المال .

2. عدم وجود حدود على حجم رأس المال .

3. عدم خضوع واردات وصادرات المشروع للقواعد الاستيرادية والجمركية المطبقة داخل البلاد.

4. يمنح المستثمرون الأجانب تسهيلات للإقامـة داخل البلاد.

5. يمنح العاملون الأجانب بالمشروع تصاريح إقامة بناء على طلبه.

·     الإعفـــــــاءات:

1. إعفاء الأصول الرأسمالية للمشروع ومستلزمات الإنتاج من الضرائب والرسوم الجمركية.

2. إعفاء واردات وصادرات المشروع من وإلى الخارج من الضرائب والرسوم الجمركية.

3. إعفاء كامل المكونات المحلية من الرسوم الجمركية في حالة البيع للسوق المحلي .

4. إعفاء السلع الواردة ضمن تجارة الترانزيت محددة الوجهة من رسم المنطقة الحرة فور ورودها.

·     ضمانات الاستثمار:

1. ضمان عدم تأميم أو مصادرة المشروع .

2. ضمان عدم رفع الدعاوى العمومية على المشروع إلا بعد موافقة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

ما عدد المناطق الحرة العامة ؟

المنطقة الحرة العامة هى قطعة أرض محاطة بأسوار من جميع الجهات مخصصة لإقامة المشروعات الاستثمارية الصناعية والخدمية والتخزينية تخصص المساحات بها للمشروعات بنظام مقابل الانتفاع السنوى، وذلك وفقاً للمزايا والاشتراطات التي حددها القانون.

وقد أقامت الدولة عدد (9) مناطق حرة عامة منتشرة بشتى أنحاء الجمهورية مزودة بالمرافق وخدمات البنية الأساسية من طرق وكهرباء وميــاه وصرف صحى واتصالات وغاز طبيعى اللازمة لاستقبال وإقامة وتشغيل المشروعات الاستثمارية، وذلك بالإضافة إلى وحدة جمركية متكاملة مستقلة بكل منطقة لخدمة المشروعات المقامة بها، وهناك 9 مناطق حرة قائمة بالفعل اضافة الى دراسة انشاء عدد من المناطق الاخرى فى جنوب سيناء والاسكندرية وكفر الشيخ والمناطق الحرة القائمة هى ​​​​​​​المنطقة الحرة العامة بالإسكندرية، المنطقة الحرة العامة ببورسعيد،المنطقة الحرة العامة بالإسماعيلية،المنطقة الحرة العا​مة الإعلامية، المنطقة الحرة ​​​العامة بمدينة نصر، المنطقة الحرة العامة بالسويس، ​المنطقة الحرة العامة بشبين الكوم، المنطقة الحرة العامة بقفـــط.

وكم عدد مشروعات المناطق الحرة العامة ؟

وفق اخر البيانات الصادرة عن وزارة الاستثمار يبلغ عدد المشروعات بالمناطق الحرة العامة  1109 مشروعات برؤوس أموال تبلغ 11 مليار دولار ، منهم 2 مليار دولار استثمار أجنبى مباشر، وبتكاليف استثمارية تبلغ 25 مليار دولار.

وما حجم صادرات تلك المناطق ؟

تبلغ قيمة الصادرات الإجمالية للمناطق الحرة من بداية يوليو 2015 حتى 30 يونيه 2016    9.1 مليار دولار وأن الصادرات الخارجية خلال نفس الفترة بلغت 4.1 مليار دولار.

وهل تختلف المناطق الحرة الخاصة عن العامة ؟

بالفعل لان المناطق الحرة الخاصة هي قطعة أرض تقع خارج نطاق المنطقة الحرة العامة تم تخصيصها لمشروع استثماري واحد لعدم توافر مساحات بالمناطق الحرة العامـة أو للتأثير الايجابي لهذا الموقع على اقتصاديات تشغيل هذا المشروع كضرورة قربه من مصادر المواد الخام أو أحد موانئ التصدير أو طريق برى سريع معين لاعتبارات تتعلق بنقل الخامات أو تصدير المنتجات.

وهناك شكوى من مستثمرى  المناطق الحرة الخاصة نتيجة وضع اعباء مالية جديدة عليهم فى القانون الجديد.

ويقوم المستثمر عادةً باختيار موقع مشروعه الذي يرغب في إقامته كمنطقة حرة خاصة إما بنظام نقل الملكية أو بنظام الاستئجار لحسابه كما يتولى توصيل المرافق إلى هذا الموقع وتوفير ممثلين عن الجمارك وأمن الموانئ والهيئة لتخليص إجراءات دخول وخروج البضائع.

وكم عدد مشروعاتها وحجم الاستثمار فيها وعدد العاملين فيها ؟

تضم نحو 211 مشروعا فى مختلف القطاعات الصناعية من غزل ونسيج ومواد غذائية وسجاد ومشروعات كهربائية وصناعات كيماوية، وتبلغ اجمالى استثماراتها 11.5 مليار دولار، فيما يقدر قيمة رأس المال العامل بها 5.5 مليار دولار، وتستوعب حوالى 90 ألف عامل، بينما تصل صادراتهاما يقرب من 12 مليار دولار.