السوق الإماراتي يستحوذ على نحو 73.4% من إجمالي صادرات مصر

السوق الإماراتي يستحوذ على نحو 73.4% من إجمالي صادرات مصر ميناء "صورة أرشيفية"

استحوذت الإمارات على نحو 73.4% من إجمالي صادرات مصر من "الحلي والأحجار الكريمة" خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر من العام الحالي مسجلة 1.190 مليار دولار من إجمالي الصادرات البالغة 1.620 مليار دولار.

وأوضح التقرير الشهري للمجلس التصديري لمواد البناء أنه تم خلال العام الحالي التصدير لنحو 79 دولة، منهم 23 دولة تم التصدير إليها لأول مرة شملت كلاً من (تونس، رواندا، بولندا، روسيا الاتحادية، بلجيكا، نيوزيلندا، جزر القمر، أيرلندا، الصومال، الأرجنتين، كولومبيا، استونيا، ارتيريا، سنغافورة، نامبيا، اتحاد ماليزيا، الفلبين، المجر، سلوفينيا، إندونيسيا، إثيوبيا، فيتنام، إيران.

وأضاف التقرير أن السوق السويسري احتل المرتبة الثانية من حيث الدول المستوردة للحلي والأحجار الكريمة، حيث تم تصدير ما قيمته 229 مليون دولار مقابل 344 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2016 بنسبة تراجع 34%، تلاه السوق التركي والذي سجلت صادرات الحلي والأحجار الكريمة نموًا ملحوظًا له بنحو 186% لتبلغ 107 ملايين دولار مقابل 37 مليون دولار.

وأضاف أن صادرات الحلي والأحجار الكريمة إلى لبنان بلغت 82 مليون دولار مقابل 207 ملايين دولار، بنسبة انخفاض بلغت 61%، فيما تراجعت الصادرات إلى جنوب إفريقيا بنحو 95% لتبلغ 7 ملايين دولار مقارنة 137 مليون دولار.

وأوضح التقرير أن المملكة العربية السعودية احتلت المرتبة السادسة من حيث الدول المستوردة للحلي والأحجار الكريمة المصرية، حيث تم تصدير ما قيمته 4 ملايين دولار، مقابل 20 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة تراجع 82%، تلاها السوق الألماني والذي ارتفعت الصادرات فيه لتبلغ 2 مليون دولار، مقابل 62 ألف دولار.