مصر تتسلم آخر شحنات النفط العراقى اليوم.. وتسعى لاستيراد 12 مليون برميل

مصر تتسلم آخر شحنات النفط العراقى اليوم.. وتسعى لاستيراد 12 مليون برميل المهندس طارق الملا وزير البترول

كتب أحمد أبو حجر

تتسلم مصر مساء اليوم الثلاثاء، سادس شاحنات النفط العراقية ، وهى آخر الشحنات فى إطار العقد الموقع بين الهيئة العامة للبترول، وشركة تسويق النفط العراقى "سومو"، ليصل إجمالى ما تسلمته مصر من العراق نحو 12 ملايين برميل.

وبحسب المصدر، فإن مصر استلمت منذ شهر مايو الماضى - منذ بدء سريان التعاقد بين الطرفين- 5 شحنات بإجمالى 10 ملايين برميل من النفط العراقى، بواقع 2 مليون برميل للشحنة الواحدة،  وبوصول شحنات اليوم سيكون الإتفاق بين الطرفين قد اكتمل .

ووقعت الهيئة المصرية العامة للبترول عقدا تجاريا مع شركة سومو العراقية منتصف شهر أبريل الماضى لتوريد نحو 12 مليون برميل من خام نفط البصرة الخفيف، بواقع 2 مليون برميل لكل شحنة لمدة عام قابل للتجديد، وتصل فترة السماح قبل السداد نحو 90 يوما، ويتم تكرير النفط العراقى فى معامل التكرير المصرية.

وبحسب تصريحات صحفية سابقة للمهندس عابد عز الرجال، الرئيس التنفيذى للهيئة العامة المصرية البترول: فإن مصر تعتزم تجديد تعاقدها مع الجانب العراقى لتوريد 12 مليون برميل لمدة عام إضافى، وأضاف رئيس الهيئة أن تجديد التعاقد سيتم بعد الانتهاء من سداد قيمة الشحنات الحالية.

وتسعى الهيئة العامة للبترول إلى تأمين احتياجات مصر من الوقود عبر إبرام العديد من الاتفاقيات الحكومية لاستيراد النفط، حيث جددت الهيئة اتفاقها مع مؤسسة البترول الكويتية، لمدة ثلاث سنوات لتوريد حوالى مليون ونصف المليون طن سنوياً من المنتجات البترولية، ونحو 2 مليون برميل من الخام شهرياً لتكريرها بالمعامل المصرية، بفترة سماح لسداد قيمة توريد المنتجات البترولية إلى 180 يوماً، و270 يوماً بالنسبة لتوريد الخام.

كانت السعودية وافقت على إمداد مصر بمنتجات بترولية مكررة بواقع 700 ألف طن شهريا، لمدة 5 سنوات، بموجب اتفاق بقيمة 23 مليار دولار بين شركة أرامكو السعودية والهيئة المصرية العامة للبترول، جرى توقيعه خلال زيارة رسمية قام بها العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز لمصر إبريل 2016.

وبموجب الاتفاق تتسلم مصر شهريا منذ مايو 2016 من أرامكو 400 ألف طن من السولار، و200 ألف طن من البنزين، و100 ألف طن من المازوت، وذلك بخط ائتمان بفائدة 2% على أن يتم السداد على 15 عاما.