وزير الكهرباء يشيد بعمق العلاقات المصرية الأمريكية

وزير الكهرباء يشيد بعمق العلاقات المصرية الأمريكية الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء

كتبت رحمة رمضان

استقبل صباح اليوم الخميس الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، دوروثى شيا Dorothy Shea نائب رئيس البعثة الأمريكية بالسفارة الأمريكية بالقاهرة والوفد المرافق لها، لبحث التعاون القائم والمستقبلى بين البلدين.

أشاد الدكتور شاكر فى بداية اللقاء بعمق العلاقات المصرية الأمريكية والمتمثل فى التعاون القائم مع شركة جنرال اليكتيرك GE حيث شاركت فى الخطة العاجلة التى قام بتفيذها قطاع الكهرباء المصرى بقدرات تصل إلى حوالى 2000 ميجاوات من إجمالى 3632 ميجاوات، فضلاً عن ثلاثة محطات محولات بالتعاون مع ألستوم بقدرة 3500 ك.ف.

وأشار إلى أنه تم بحث سبل دعم التعاون المشترك بين الجانبين فى مجال الكهرباء والطاقة المتجددة.

أكد الدكتور شاكر خلال اللقاء أن مصر اتخذت العدید من المبادرات خلال السنوات القلیلة الماضیة للتحول فى الطاقة من أجل تعزیزوفتح الأسواق أمام استثمارات القطاع الخاص.

وقد عرض الدكتور شاكر الجهود التى يبذلها قطاع الكهرباء لزيادة القدرات المولدة، وتحسين كفاءة الطاقة، والحرص على تنوع مصادر الطاقة سواء من مصادر متجددة أو فحم أو نووى، مؤكداً على نجاح القطاع بفضل المساندة والدعم الفعال من جانب القيادة السياسية فى التغلب على التحديات التى واجهته خلال الفترة الماضية وتحقيق الاستقرار للشبكة القومية وتغطية الفجوة بين الإنتاج والطلب على الكهرباء من خلال عدد من الإجراءات.

ويعمل القطاع حالياً على تحقيق الفصل الكامل للشركة المصرية لنقل الكهرباء عن الشركة القابضة لكهرباء مصر وإنشاء مشغل لشبكة النقل ومورد عام للطاقة الكهربائية للسوق المنظمة، بالإضافة تشجيع المستثمرين المحليين والدوليين للعمل فى أنشطة الكهرباء من خلال الاستمرار فى تحرير سوق الكهرباء مما سوف يكون له أكبر الأثر فى تعظيم دور مصر الإقليمى فى أسواق الطاقة العالمية، وقد عقد يوم الأحد الماضى الاجتماع الأول للجمعية العامة العادية للشركة المصرية لنقل الكهرباء، ويجرى حالياً تقييم الأصول.

وأضاف الدكتور شاكر أن القطاع يعمل على تحسين وتطوير كافة الخدمات الخاصة بشركة النقل مشيراً إلى التعاون القائم مع شركة State Grid الصينية والذى يعد من أنجح المشروعات الجارى تنفيذها فى الوقت الحالى حيث أنها تقوم بإنشاء حوالى 1210 كم من الخطوط الهوائية جهد فائق مزدوجة الدائرة رباعية الموصل جهد 500 ك.ف.

هذا ويجرى حالياً اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء محطات إنتاج الكهرباء باستخدام تكنولوجيا الفحم النظيف بالتعاون مع القطاع الخاص بقدرات تصل إلى 6000 ميجاوات فى موقع الحمراوين على ساحل البحر الأحمر وقد تم دعوة شركات أمريكية ويابانية وصينية وكورية و للمشاركة فى هذا المشروع.

وحول الطاقة المتجددة، أوضح أن خطة قطاع الطاقة المصرى تهدف إلى وصول نسبة الطاقات الجديدة والمتجددة إلى 20% من مزيج الطاقة فى مصر حتى عام 2022 ونسبة 37% حتى عام 2035.

كما تناول اللقاء أيضاً مناقشة تعزيز التعاون فى من خلال تنمية الموارد البشرية ونقل الدروس المستفادة فى مجالات بناء وتشغيل وصيانة المحطات وتنظيم برامج تدريبية واستمرار التعاون فى جميع برامج التدريب المختلفة.

وأشادت السيدة دوروثى شيا Dorothy Shea نائب رئيس البعثة الأمريكية بالسفارة الأمريكية بالقاهرة بمجهودات قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتوفير الطاقة الكهربائية وتحسين كفائتها، وأعربت عن رغبة بلادها فى التعاون مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية فى مختلف مجالات الطاقة.

وتأتى هذه الجهود فى إطار سعى القطاع للاستفادة من التقنيات الحديثة فى إنتاج الطاقة لتلبية الاحتياجات المتزايدة من الطاقة الكهربائية للوفاء بمتطلبات التنمية فى مصر.