أخبار البورصة المصرية الخميس 19-10-2017

أخبار البورصة المصرية الخميس 19-10-2017 البورصة المصرية

كتب هانى الحوتى

تنوعت أخبار البورصة المصرية خلال جلسة تداول اليوم الخميس 19-10-2017، وجاءت أبرزها تنفيذ نسبة 73% من مشروع "كيما 2" لإنتاج الأمونيا واليوريا، والذى يتكلف حوالى 11 مليار جنيه، وإعلان شركة مصر للأسمنت – قنا، عن نتائج الأعمال المجمعة عن الفترة المالية المنتهية فى 30 سبتمبر لعام 2017، وبلغ صافى الربح خلال تلك الفترة 60 مليونا و525 ألف جنيه مقابل 268 مليون و576 ألف جنيه خلال الفترة المماثلة من العام الماضى بنسبة تراجع بلغت 77.46%.

73 % نسبة تنفيذ مشروع كيما 2 كشف السفير ياسر النجار رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، عن تنفيذ نسبة 73% من مشروع "كيما 2" لإنتاج الأمونيا واليوريا، والذى يتكلف حوالى 11 مليار جنيه، وتقوم بتنفيذه شركة تكنومنت الإيطالية وشركة أوراسكوم للإنشاءات بتكنولوجيا أمريكية.

وأكد النجار، فى بيان صحفى على هامش زيارته لمشروع كيما 2 التابع لشركة الصناعات الكيماوية المصرية "كيما"، أنه من المتوقع أن تشهد الفترة القادمة زيادة فى وتيرة تنفيذ المشروع، بعدما تم الإفراج عن كافة المعدات الثقيلة بعدما وردت بالموانئ المصرية، والتى تمثل الجزء الأكبر من معدات المشروع، وتم تركيبها.

وأضاف أن مشروع "كيما 2" يعد من أهم المشروعات القومية فى جنوب الوادى، والذى سيحقق تنمية اقتصادية واجتماعية لمحافظة أسوان والصعيد بأكمله، مشددا على أن زيارته الحالية تأتى تنفيذاً لتكليفات وزير قطاع الأعمال الذى يولى أهمية للمشروع.

77% تراجعاً فى أرباح مصر للأسمنت بقنا أعلنت شركة مصر للأسمنت – قنا، عن نتائج الأعمال المجمعة عن الفترة المالية المنتهية فى 30 سبتمبر لعام 2017، وبلغ صافى الربح خلال تلك الفترة 60 مليونا و525 ألف جنيه مقابل 268 مليون و576 ألف جنيه خلال الفترة المماثلة من العام الماضى بنسبة تراجع بلغت 77.46%.

وأرجعت الشركة، فى بيان للبورصة اليوم الخميس، أسباب انخفاض الأرباح، إلى أولا المصروفات التمويلية بمبلغ 139 مليون جنيه قيمة فوائد وعمولات القرض، وثانيا انخفاض كمية المبيعات بكمية 129 ألف طن عن نفس الفترة عام 2016، وثالثا ارتفاع متوسط تكلفة الطن من الوقود بقيمة 29.1 جنيه نتيجة زيادة أسعار المحروقات، ورابعا ارتفاع متوسط تكلفة الطن من الكهرباء بقيمة 16.1 جنيه، وخامسا ارتفاع متوسط تكلفة الطن من الشكائر بقيمة 23 جنيه، وسادسا ارتفاع متوسط تكلفة الطن من عقد الإدارة الفنية بقيمة 32 جنيه.

وأشارت الشركة إلى أنه سيتم تلافى تراجع الأرباح بعد إتمام زيادة رأس مال الشركة، حيث سيتم سداد الجارى المدين بالكامل مما له أثر إيجابى على الأرباح.

استضافة وفد سوق مسقط استضافت البورصة المصرية على مدار الأسبوع الجارى، وفدا من سوق مسقط للأوراق المالية، بهدف التعرف على أهم نظم آليات العمل بالإدارات الفنية بالبورصة مثل الإفصاح والرقابة على التداول وأهم المستجدات فى ضوابط  استمرار القيد للشركات، وذلك فى إطار متابعة التفعيل لمذكرة التفاهم الموقعة مع سوق مسقط للأوراق المالية منذ نحو أربعة عشر عاما، حيث يعد هذا البرنامج التدريبى هو الثالث للجانب العٌمانى فى مصر منذ توقيع المذكرة.

ومن جهته أكد  محمد فريد رئيس البورصة المصرية، على  حرص إدارة البورصة على التعاون البناء مع مختلف المؤسسات الدولية والأسواق المالية وخاصة من الدول العربية الشقيقة، معربا عن تقديره للوفد العمانى الشقيق ولدور هذه الفعاليات فى صقل الخبرات المشتركة وتبادل المعلومات تحقيقا للأهداف الاستراتيجية لكلا من الطرفين.

وعلى جانب آخر أشار فريد، فى بيان صحفى اليوم الخميس، إلى الاهتمام الكبير الذى توليه إدارة البورصة المصرية للاستثمار فى العنصر البشرى وتطوير وتنمية مهارات وخبرات موظفيها من خلال إشراكهم فى العديد من البرامج التدريبية محليا أو على المستويين الإقليمى والدولى لمواكبة التطورات الكبيرة والتحديات التى تشهدها الأسواق المالية، ولتعزيز مكانة سوق الأوراق المالية المصرى كمنصة تمويل رائدة فى المنطقة، وتنويع الخيارات المتاحة أمام مختلف شرائح وفئات المستثمرين.

المصرية للمنتجعات السياحية تبيع 3.5 مليون سهم قالت البورصة المصرية فى بيان، إن مجلس إدارة الشركة المصرية للمنتجعات السياحية، باع 3.5 مليون سهم خلال جلسة تداول أمس الأربعاء، كما باعت مجموعة مرتبطة بشركات المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامى، السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار "سوديك"، العربية للاستثمارات والتنمية القابضة للاستثمارات المالية، 300 ألف سهم، و800 ألف و640 سهما، و700 ألف سهم، على التوالى.

فيما اشترت مجموعة مرتبطة بشركات البنك المصرى الخليجى، المتحدة للإسكان والتعمير، 44 ألفا و252 سهما، و439 ألفا و745 سهما على التوالى، جاء ذلك وفقا لتقرير تعاملات الداخليين والمساهمين الرئيسيين والمجموعات المرتبطة بهم بالشركات المقيد لها أوراق مالية بجداول البورصة.