مصادر: طرح مناقصة لشراء 12 شحنة من الغاز المسال فى 2018

مصادر: طرح مناقصة لشراء 12 شحنة من الغاز المسال فى 2018 وزير البترول

قالت مصادر تجارية، اليوم الجمعة، إن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) طرحت مناقصة لشراء 12 شحنة من الغاز الطبيعي المسال للتسليم في الربع الأول من 2018.

وترغب "إيجاس"، فى جلب تسع من الشحنات عبر مرفأي الاستيراد العائمين اللذين تملكهما مصر وثلاث شحنات عبر مرفأ أردني.

وسبق أن استوردت إيجاس الغاز المسال عبر المنشأة الأردنية حيث يعاد تغويز الشحنات وضخها عبر خطوط الأنابيب إلى مصر، وقال تجار إن الموعد النهائي لتقديم العروض 29 أكتوبر.

من جانبه، قال المهندس مدحت يوسف نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول الأسبق، إن استيراد مصر لشحنات الغاز المسال "أمر طبيعي"، وستظل دولة مستوردة للغاز، لحين تحقيق الاكتفاء الذاتي وإنهاء مشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعي، بالتعاون مع الشركاء الأجانب.

وأضاف يوسف، فى تصريح خاص لـ"الوطن": "لن نتوقف عن استيراد الغاز الطبيعي لحين سد الفجوة بين الإنتاج ومعدلات الاستهلاك الشهرية، قائلاً: "مازلنا نعاني عجزاً بمقدار 500 مليون قدم مكعب غاز يومياً، لتغطية احتياجات القطاعات الاستهلاكية".

وتابع نائب رئيس هيئة البترول الأسبق: "التخلص من مديونيات الأجانب، الأهم الفترة المقبلة لشراء حصص الشركاء الأجانب من الغاز الطبيعي، بالعملة المحلية الجنيه المصري، بدلاً من تصديرها للخارج بالدولار".