أسعار النفط اليوم الجمعة 20-10-2017

أسعار النفط اليوم الجمعة 20-10-2017 النفط مقابل الدولار

أحمد أبو حجر

واصل النفط تراجعه لليوم الثانى على التوالى حيث سجلت اسعار النفط اليوم الجمعة 20-10-2017 انخفاض خام برنت ليسجل نحو 56.88 دولار، و انخفضت العقود الآجلة للخام الأمريكى إلى 50.84 دولار للبرميل.

النفط بصدد تكبد خسائر أسبوعية بفعل جني الأرباح

وقال أوليفيه جاكوب من بتروماتريكس الاستشارية ”هناك بعض جنى الأرباح.. السوق تتحرك داخل نطاق ضيق بالفعل طوال الأسبوع الحالى دون أي زخم حقيقى.“

وقال مصدر ملاحي إن صادرات النفط من كردستان العراق عبر ميناء جيهان التركى تتدفق بمعدل 216 ألف برميل يوميا فى المتوسط انخفاضا من حوالي 600 ألف برميل يوميا في الظروف العادية.

استردت القوات العراقية السيطرة على حقلي نفط رئيسيين شمال غربي كركوك من قوات البشمركة الكردية هذا الأسبوع وتتوقع وزارة النفط في بغداد استئناف الإنتاج منهما يوم الأحد.

واتفقت روسنفت، كبرى شركات النفط الروسية، على السيطرة على خط أنابيب نقل النفط الرئيسي في كردستان ضمن استثمار قيمته 1.8 مليار دولار.

وقال جاكوب إن صفقة روسنفت ”تجعل من الصعب بعض الشيء على بغداد عمل أي شيء ضد تلك التدفقات.“

أوبك: توازن سوق النفط يلوح فى الأفق

فيما قال محمد باركيندو الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يوم الخميس إنه لا شك فى أن سوق النفط تستعيد توازنها فى أعقاب جهود خفض الإنتاج التى يبذلها منتجو النفط العالميون مضيفا أن استعادة التوازن تجرى بوتيرة متسارعة، وقال باركيندو خلال خطاب ألقاه فى مؤتمر فى لندن إن توازن سوق النفط يلوح فى الأفق.

روسنفت: إنتاج النفط الصخرى الأمريكى قد يزعزع استقرار السوق فى 2018

بينما قال الرئيس التنفيذى لشركة روسنفت الروسية إيجور سيتشن خلال منتدى لقطاع الطاقة فى فيرونا الخميس إن إنتاج النفط الصخرى فى الولايات المتحدة قد يؤدى لزيادة الإمدادات بشدة فى 2018 وزعزعة استقرار السوق مجددا، وأضاف سيتشن أن مخزونات النفط العالمية لم تصل بعد إلى مستواها الطبيعى وإن من السابق لأوانه الحديث عن نقطة تحول فيما يتعلق بإعادة الاستقرار إلى سوق النفط.

وقال إن دورة الاستثمار فى قطاع الطاقة، والتى لا تتماشى مع الاقتصاد العالمى، تخلق ظروفا لحدوث عجز فى النفط مستقبلا والمزيد من التقلب فى الأسعار.