مع انتشار أكثر من سيارة صينية فى الأسواق 5 نصائح لاختيار السيارة المناسبة

مع انتشار أكثر من سيارة صينية فى الأسواق 5 نصائح لاختيار السيارة المناسبة سيارات

كتب : مصطفى عبد التواب

تعددت السيارات الصينية بالسوق المصرى، خلال الفترة الاخيرة، ولم يعد هناك نوعا واحدا أو اثنين بل زاد عدد السيارات الصينية بطريقة تدعو للحيرة عند شراء سيارة جديدة، وفى حال اقتناء سيارة صينية، هناك أمور يجب أن تدركها عند قرار الشراء، أولها الجودة.

ولا يمكن أن تشترى السيارة الصينية وتنتظر منها نفس الجودة المقدمة من السيارات اليابانى أو الكورى، لأن الشركات الصينية تعمل بشكل كبير على التوفير عند صناعة سيارتها حتى تقدر على تقديم الميزة التنافسية المتعلقة بالاسعار.

الأمر الثانى الذى يجب أن تدركه عن شراء السيارة الصينية، هو تفضيل هذا النوع من السيارات التى تم إنتاجها بالشراكة مع شركات يابانية أو أوروبية، لتقليل فرص العيوب المحتمل ظهورها بعد 3 سنوات والتى تظهر فى السيارات الصينية الخالصة، كما أنك عندما تشترى سيارة صينية مصنعة على شاسية يابانى، يمكنك بواسطة هذه الميزة شراء قطع غيار يابانية او تحويل اجزاء بالكامل فى السيارة من الصينى الى اليابانى وعلى وجه الخصوص عفشة السيارة.

وبالإضافة إلى ما سبق، فإالسيارات التى تقدم لك موتور صينى خالص ليست أفضل من السيارات الصينية التى تقدم لك موتور يابانى، حيث أن الموتور اليابانى يسهل تغيره بأخر بعد فترة مقابل مبلغ معقول من الاموال، كما أن عزم وقوة الموتور تتفوق على عزم وقوة الموتور الصينى الذى يعمل بتكنولوجيا يابانى.

الأمر الثالث يجب عليك الاستماع جيداً لأصحاب التجارب السابقة مع السيارات اليابانية، حيث أن هناك سيارات صينية مثيرة للجدل، احدهن تعانى من عيوب متكرره فى الفتيس، علاوة على أن سبيكة الموتور ليست من خامات جيدة ولا يمكن عمل عمره لها، وعند حدوث مشاكل بالموتور لا يكون امامك حل سوى تغيره.

الأمر الرابع، يتلخص فى الطلاء، طلاء السيارات الصينية ليس بنفس جودة طلاء السيارات الاخرى،  حيث تعتمد الشركات المصنعة للسيارات الصينة على التوفير، لذلك تقدم لك طبقات اقل من الطلاء، لكن هذا لا يمكن كشفه عند شراء السيارة الجديدة نظراً لان الشركات الصينية تضيف مزيد من الورنيش الذى يعطى بريق للون، لكن مع الوقت ينطفىء هذا البريق ويسهل تجريح طلاء السيارة.

وخامسا خدمات ما بعد البيع، لأن 50% من قيمة السيارة تتواجد فى خدمات ما بعد البيع المقدمة من الشركات و الوكلاء المعتمدين، فيجب عليك معرفة أماكن تواجد مراكز الصيانة، وقطع غيارها، ومقارنة هذه النتائج مع ظروفك الخاصة، وبناء على النتائج اتخذ قرارك، لأنه لا توجد سيارة ليس لها عمر افتراضى بما فى ذلك السيارات اليابانية والكورية، وهناك من تظهر مشكلاته بعد سنوات من الشراء وهناك من تظهر عيوبة بعد 6 سنوات.