بدء المرحلة الثانية لمشروع الطاقة الشمسية بأسوان نوفمبر المقبل

بدء المرحلة الثانية لمشروع الطاقة الشمسية بأسوان نوفمبر المقبل مهندسى المشروع

أسوان - عبد الله صلاح

أكد المهندس إبراهيم زاهر، رئيس مجلس إدارة الشركة المنفذة لمشروع الطاقة الشمسية المتواجد فى منطقة بنبان بمحافظة أسوان، أن المرحلة الثانية من المشروع تبدأ خلال شهر نوفمبر.

وأضاف "زاهر"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هذا المشروع من المشروعات العملاقة التى ستنتج كهرباء بما يوازى 90% من إنتاج السد العالى، واستغرق المشروع حتى الآن فترة تقدر بحوالى 8 أشهر، وظهرت إنجازات عديدة بالمشروع فى مدة قياسية.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة المنفذة، إن مندوبى البنك الأوروبى تفقدوا مشروع الطاقة الشمسية، وزاروا الموقع المملوك لأحد الشركات، وقدرته 50 ميجاوات، التى تغذى بما يوازى 70 ألف وحدة سكنية.

وأشار إلى أن ممثلى البنك أشادوا بالمشروع وسرعة إنجازه والمجهود المبذول من قبل الشركات المالكة والمنفذة، وتواجد فى استقبال الوفد ممثلى الشركة المنفذة للمشروع، وقد أشادوا بالتزام الشركة المالكة بإنجاز التنفيذ فى الموعد المحدد.

وتابع المهندس إبراهيم زاهر، أن هذه هى الزيارة الثانية لممثلى البنك الأوروبى الذى يقدم تمويلاً يوازى نحو 85% من قيمة المشروع، فى حين تمول الشركة المنفذة باقى المشروع، مؤكدًا أن ممثلى البنك لم يبدوا أى ملاحظات خاصة بالمشروع، بل على العكس قدموا الشكر للقيادات وأجهزة الدولة على مساعدة الشركة فى إنجاز المشروع فى مدة قصيرة.

وأوضح، أنه جرى الانتهاء من المرحلة الأولى، وسيتم البدء فى تنفيذ المرحلة الثانية فى نوفمبر المقبل، لافتًا إلى أن المرحلة الأولى كانت تستوعب نحو 500 عامل يوميًا، كما وفرت نحو 200 فرصة عمل دائمة لأبناء أسوان، وذلك بالاتفاق مع محافظ أسوان اللواء مجدى حجازى.

ولفت إلى أن هذه المشاريع تساعد فى توفير مزيد من فرص العمل لأبناء أسوان، والتى تقضى مع مرور الوقت على مشكلة البطالة مع تزايد مشاريع الطاقة الشمسية التى يتم تشييدها فى أسوان، بعد أن قرر ممثلو البنكين الأوروبى والدولى تمويل نحو 33 مشروعًا للطاقة الشمسية بمحافظة أسوان خلال الفترات المقبلة.