أخبار الاقتصاد المصرى اليوم السبت 21-10-2017

أخبار الاقتصاد المصرى اليوم السبت 21-10-2017 حقل ظهر - ارشيفية

مصطفى عبد التواب

تنوعت اخبار الاقتصاد المصرى اليوم السبت 12-10-2017 حيث شهد اعلان رتفاع صادرات مصر خلال الاشهر السبعة الاولى من العام، وفيما يلى عرضا لاهم ما جاء من اخبار اقتصادية على مدار اليوم.

صادرات مصر ترتفع لـ14.8 مليار دولار فى 7 أشهر منها 1.2 "بترول خام"

ارتفعت القيمة الإجمالية للصادرات المصرية خلال الـ7 أشهر الأولى من العام الجارى، لتسجل 14.8 مليار دولار، مقابل 12.5 مليار خلال الفترة نفسها من العام الماضى، فيما بلغت واردات مصر فى الفترة المشار إليها من العام الجارى 36.2 مليار دولار، متراجعة من مستوى 41.3 مليار دولار الذى سجلته فى الـ7 أشهر الأولى من عام 2016.

ووفقا لما كشفه الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، فى أحدث نشراته حول حجم التجارة الخارجية لمصر، الخاص بالفترة من يناير حتى يوليو 2017، ارتفعت صادرات مصر من البترول الخام ومنتجاته، إذ صدرت الدولة فى أول 7 أشهر من العام الجارى بترولا خاما بقيمة 1.2 مليار دولار، مقابل 951 مليون دولار فى الفترة نفسها من العام الماضى.

هيئة تنشيط السياحة: ارتفاع عدد السياح الألمان لـ800 ألف سائح بشرم الشيخ

افتتح هشام الدميرى رئيس هيئة تنشيط السياحة واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء ورشة عمل تضم 50 شركة سياحة ألمانية وإحدى المجلات السياحية المتخصصة الكبرى فى ألمانيا (توريستك اكتويل).

ورحب خالد فودة محافظ جنوب سيناء فى كلمته خلال الورشة التى تعقد فى الفترة من 20 إلى 24 أكتوبر الحالى بمنظمى العمل السياحى من ألمانيا فى مدينة السلام العالمية، مؤكدا أن شرم الشيخ تعيش فى أمن وسلام تام والطقس متميز جدا وهو ما يساعد على جذب اعداد كبيرة من السياح.

وأكد أن هناك العديد من الجنسيات التى تقبل على مدينة شرم الشيخ وارتفع بصفة خاصة السوق الأوكرانى الذى أصبح يحتل المرتبة الأولى فى المدينة وإيطاليا وهناك العديد من الأسواق الجديدة مثل كازخستان وجورجيا وأرمينيا، بالإضافة إلى السوق الإسكندنافى والسوق العربى الكبير، مشيرا إلى تطلعه لعودة السياحة الروسية والإنجليزية مجددا بنفس الاعداد السابقة .

وقال أن هناك زيادة فى إعداد الطائرات بدءا من شهر نوفمبر المقبل بإعداد كبيرة وهو ما يجذب أعدادا أكبر من السياح من العديد من الجنسيات المختلفة، مشيرا إلى أنه سيقام قداس يوم 30 أكتوبر الحالى لتأبين ضحايا حادث الطائرة الذى وقع منذ عامين .

"التنمية الصناعية" تنذر المستثمرين غير الجادين بمشروع "الألف مصنع"

منحت هيئة التنمية الصناعية، مستثمرى منطقة الألف مصنع، الذين تم قبول تظلمهم، مهلة تنتهى فى 26 أكتوبر الجارى، وبعدها تتدخل الهيئة لسحب الأراضى لعدم استغلالها فى الغرض التى تم تخصيصها من أجله.

وتقدم عدد كبير من مستثمرى منطقة الألف مصنع – غير الملتزمين – باستغلال الأراضى التى حصلوا عليها فى عمل أنشطة صناعية، بتظلمات لهيئة التنمية الصناعية لمنحهم مهلة زمنية مقابل توفيق أوضاعهم والشروع فى استغلال هذه الأراضى.

المجلس التصديرى للدواء: مصر تصنع أدوية الإيدز والملاريا والسُل لأفريقيا

كشف ماجد جورج رئيس المجلس التصديرى للأدوية، إن المجلس  يدرس السوق الأفريقى فى الوقت الراهن لتصنيع الأدوية التى يحتاجها، مشيراً إلى أن هناك أصناف كثيرة يحتاجها السوق الأفريقى نحن لا نصنعها، ومؤكداً أنه من المفترض أن نبيع ما يحتاجه السوق وليس ما نصنعه.

وأضاف جورج لـ "اليوم السابع" أننا نحتاج دراسة للأسواق الأفريقية فهناك أمراض منتشرة فى أفريقيا مثل الإيدز والملاريا والسُل وتحتاج أدوية متخصصة وهو ما نعمل عليه حاليا، مؤكداً أنه خلال 6 سنوات سيكون لدينا هذه الأدوية،  مشيرا إلى أنهم يعملون وفق استراتيجية مستمرة حتى 2030.

وتابع قائلا" حجم السوق الأفريقى حاليا 30 مليار دولار، نسبة نموه 9.3 إلى 12 % فهو نمو غير طبيعى، وحاليا إنتاج أفريقيا يغطى 30 % فقط من حجم السوق و70 % دواء مستورد، ولو افترضنا أن حصة مصر ستكون 10 % سنصدر 3.5 مليار دولار من الأدوية".

وزير الصناعة يستعرض مع وفد وكالة ستاندرد أند بورز تحسن الوضع الاقتصادى بمصر

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة ، أن خطة الإصلاح الاقتصادى التى انتهجتها الحكومة ساهمت فى استعادة مصر لمكانتها على خريطة الاقتصاد العالمى، لافتاً إلى أن هذه الإصلاحات والتى تضمنتها خارطة الطريق الاقتصادية قد شملت إجراء تعديلات جوهرية فى منظومة التشريعات المرتبطة بالسياسات التجارية والمالية والنقدية وتشريعات الاستثمار الامر الذى انعكس ايجاباً على معدلات الاستثمار فى السوق المصرى.

وقال إن هذه الإصلاحات شملت تنفيذ مشروعات ضخمة لتطوير البنية التحتية من طرق وموانئ ووحدات سكنية ومدن جديدة إلى جانب رفع قدرات الطاقة الكهربية بنسبة 50% وكذا إصدار قانون الاستثمار الجديد وقانون التراخيص الصناعية والذى يضع مصر فى مصاف الدول الاكثر جذباً للاستثمار فى القطاع الصناعى.

حقل ظهر ينتج 350مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى منتصف نوفمبر المقبل

كشف مصدر مسئول بالشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعة "إيجاس" - التابعة لوزارة البترول - أن حقل ظهر سيدخل الإنتاج خلال النصف الثانى من شهر نوفمبر المقبل بطاقة إنتاجية تصل إلى نحو 350 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى.

وأضاف المصدر أنه من المتوقع أن يتضاعف إنتاج حقل الغاز الأكبر فى البحر المتوسط فى غضون شهرين ليصل الإنتاج إلى نحو 700 مليون قدم مكعب يوميا، تزيد إلى مليار قدم قبل نهاية الربع الأول من العام المقبل.

"الروبيكى" تستعين بشركة إيطالية لشراء مكينات الدباغة بقروض ميسرة

تنظم شركة القاهرة للاستثمار وإدارة أصول الروبيكى، معرضا متخصص فى عرض مجموعة من الماكينات الخاصة بتجهيزات المدابغ، وذلك بمدينة الروبيكى، اعتبارا من غد، الأحد ولمدة شهر.

وكشف محمد الجوهرى رئيس شركة القاهرة للاستثمار، أن المعرض يمثل حل أزمة البضاعة الحاضرة فيما يتعلق بماكينات الدباغة وهى باهظة الثمن، الأمر الذى جعلنا ننظم المعرض ونوفر فيه ماكينات ايطالية مجددة لصغار المستثمرين فى قطاع الدباغة، وذلك لعدم قدرتهم على شراء ماكينات جديدة.

وقال الجوهرى لـ"اليوم السابع"، إنه خاطب عدد من البنوك لتمويل المعرض على أن يكون هناك ممثلا عن البنوك الأتية متواجد داخل المعرض لبحث إمكانية تمويل صفقات شراء المكينات وهى بنوك "الأهلى ومصر، QNP، وبنك سى أى بى والبركة" من أجل التسهيل على المستثمرين فى الدابغة بنظام القروض الميسرة.