تعرف على تجربة ميناء روتردام الهولندى كمركز عالمى لتجارة الطاقة

تعرف على تجربة ميناء روتردام الهولندى كمركز عالمى لتجارة الطاقة ميناء دمياط - أرشيفية

أحمد أبو حجر

تسعى وزارة البترول إلى التعرف على تجارب المراكز الإقليمية العالمية فى تداول وتجارة البترول والغاز، للاستفادة من هذه التجربة وتطبيقها فى مصر لدعم مشروعها القومى للتحول إلى مركز إقليمى لتداول وتجارة البترول والغاز.

كانت آخر خطوات وزارة البترول فى هذا الصدد التعرف على تجربة هيئة ميناء روتردام الهولندية، وذلك خلال استقبال المهندس طارق الملا، وزير البترول، وفدا من الميناء. لماذا تسعى البترول إلى التعرف على تجربة الميناء الهولندى؟

يعد ميناء روتردام الأكثر أهمية فى أوروبا، ويعد أحد أهم المحاور العالمية لشحن البضائع، لموقعه المتميز على بحر الشمال - الخط البحرى الأكثر نشاطاً فى العالم، وخاصة فى نقل النفط والكيماويات والحاويات والحديد الخام والفحم والمعادن.

يصل إجمالى حجم النقل البحرى بالميناء  370 مليون طن من البضائع سنويا (تنقل حوالى 10 ملايين حاوية 20قدما)، ويقدم خدماته لحوالى 380 مليون مستهلك.

وبحسب تقارير دولية فإن النفط الخام ومنتجات النفط والكيماويات السائلة تمثل نصف البضائع التى تنقل عن طريق الميناء، ويضم منطقة مخصصة للكيماويات تضم العديد من المصانع، إذ يوجد أكثر من 20 شركة عالمية لها فروع فى المنطقة الصناعية، ومعظم الكيماويات نصف المصنعة تحمل إلى المناطق الخلفية لهولندا والدول المجاورة عن طريق خط أنابيب، ويمتلك ميناء روتردام العديد من محطات متخصصة للناقلات، من أجل نقل النفط الخام ومنتجات النفط والكيماويات.

شركة "شل" أنهت مشروعا تكلفته 1.3 مليار يورو فى أحد الموانئ المتخصصة بالميناء، فالتسهيلات التى يمنحها الميناء للمواد الكيماوية الخام وتوزيعها فى أوروبا تلعب دورا كبيرا، فروتردام تمتلك وضعاً متميزاً كميناء أساسى لكيماويات أوروبا بالنسبة للموردين والمشترين وخدمات المصانع.

ومن خلال تكنولوجيا التحميل والتفريغ، الذى يتم بشكل آلى بدون تدخل بشرى، صنع اسم فريد لروتردام وظهر ذلك من خلال التطوير الهائل وتطبيق أحدث الطرق بالنسبة لأنظمة محطات النقل.

هل يمكن نقل تجربة ميناء روتردام إلى مصر؟

خلال اللقاء بين الوزير والوفد الهولندى تمت مناقشة ملامح المشروع الجارى دراسته لإنشاء مركز للخدمات البحرية واللوجيستية الأولى فى ميناء دمياط والذى يمتلك مقومات النجاح والخصائص المطلوبة لتحويله لميناء عالمى، ثم فى موانئ بحرية أخرى وذلك لتقديم الخدمات اللازمة للشركات العاملة فى أنشطة البحث عن الغاز الطبيعى وإنتاجه من البحر المتوسط ، إذ يسهم المشروع فى تعزيز البنية التحتية ودعم وزيادة أعمال الاستكشاف والتنمية للحقول الواقعة فى تلك المنطقة لإضافة قيم اقتصادية جديدة إلى الاقتصاد المصرى.

وكيف يتم نقل تجربة ميناء روتردام إلى الجانب المصرى؟

يتم ذلك من خلال مشاركة الوفد الهولندى فى ورشتى عمل بالقاهرة ودمياط مع فرق العمل المتخصصة من الشركة القابضة للغازات الطبيعية "ايجاس"، وممثلى الهيئة الاقتصادية لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وموانئ البحر الأحمر ودمياط والشركات البترولية العاملة بالبحرين المتوسط والأحمر، لنقل الخبرات وتجربة ميناء روتردام كمركز عالمى لتداول وتجارة البترول والغاز الى الجانب المصرى.