وزير الصناعة: مجمع للتدريب الفنى بالسويس يضم 10 مهن على مساحة 2700 متر

وزير الصناعة: مجمع للتدريب الفنى بالسويس يضم 10 مهن على مساحة 2700 متر

كتب إسلام سعيد – سيد نون

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة ان الوزارة تولى أهمية كبيرة لتطوير منظومة التدريب الفنى والمهنى والتى تسهم بصورة مباشرة فى تعزيز منظومة التنمية الصناعية وزيادة تنافسية الصناعة الوطنية محلياً وعالمياً ، مشيراً إلى أن التدريب يعد أحد العناصر المؤثرة فى الإنتاج ويمثل ركيزة أساسية فى دعم وتطوير القطاع الإنتاجى سواء السلعى أو الخدمى ويسهم فى التوفيق بين سوق العرض والطلب وتحسين ظروف العمل وتحقيق إنتاجية مرتفعة وتنمية. مستدامة.

جاء ذلك خلال إفتتاح الوزير يرافقه اللواء أحمد حامد محافظ السويس لمجمع مراكز التدريب الفنى والمهنى التابع لمصلحة الكفاية الإنتاجية بمدينة السويس والمقام على مساحة 2700 متر مربع ويضم عدد كبير من الفصول الدراسية وورش للكهرباء الصناعية والالكترونيات ومعمل لصيانة شبكات الحاسب الآلى وورش لبرادة المواسير والتبريد والتكييف والملابس الجاهزة، وذلك ضمن فاعليات الزيارة الميدانية التى قام بها الوزير لمحافظة السويس ومدينة العين السخنة صباح اليوم لإفتتاح وتفقد عدد من المشروعات القائمة والجديدة.

وقال الوزير إن المجمع الجديد يضم 10 مهن أساسية من بينها الخراطة وماكينات الورش واللحام والصاج والبرادة والتبريد والتكييف والكهرباء الصناعية و3 مهن جديدة هى صيانة السيارات وصيانة الحاسبات والشبكات وتصنيع الملابس الجاهزة مشيراً إلى أن المركز يضم 600 طالب فى السنوات الثلاث بنظام التلمذة الصناعية ويوفر تدريب تطبيقى للطلبة فى الشركات الصناعية بمدينة السويس.

وأضاف قابيل أن الوزارة تدعم فكرة مشاركة القطاع الخاص فى إدارة منظومة التدريب الصناعى فى مصر مشيراً إلى أن المبانى القديمة بمجمع مراكز التدريب المهنى بالسويس سيتم تأهيلها وإعادة تشغيلها بنظام الشراكة بالتعاون مع القطاع الخاص.

ومن جانبه أوضح المهندس أحمد الغمازى رئيس مصلحة الكفاية الإنتاجية والتدريب المهنى إن المصلحة تقوم خلال المرحلة الحالية بتكثيف جهودها وأنشطتها التدريبية وذلك فى إطار تنفيذ إستراتيجية الوزارة للنهوض بالصناعة الوطنية وتوفير الكوادر الفنية المدربة مشيراً إلى أن المصلحة توفر إحتياجات كافة الصناعات من الكوادر المهنية المؤهلة القادرة على تشغيل وإدارة قاطرة الصناعات المصرية فى مختلف المجالات.

ولفت إلى قيام المصلحة بتنفيذ 26 برنامجاً تدريبياً لعدد 187 دارس من 15 شركة صناعية خلال شهر سبتمبر الماضي، كما تم تدريب 8 دارسين من المصلحة فى برامج معهد الإستشارات والتعليم المستمر فضلاً عن إفتتاح 10 محطات تدريبية جديدة بمحافظتى الجيزة والغربية .